أخبار الشرقية

حفل إرشادى دولى لتبادل خبرات زراعات القمح بالشرقية

كتب – عادل محمود

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية حفلا للمزارعين، تضمن دروسا إرشادية بقرية صنيدة بمركز ومدينة “فاقوس” بمحافظة الشرقية في حضور ممثلي من بعض الدول العربية.

جاء ذلك في حضور الدكتور عزازى علي عزازى محافظ الشرقية، والمهندس حمدي عاصي وكيل أول وزراة الزراعة بالشرقية، وممثلين عن دول (تونس والسودان والأردن)، علاوة علي عدد كبير من المزارعين العرب، ومسئولين من مراكز البحوث الزراعية والمتخصصة في زراعة القمح.

عرض المهندسون المصريون خلال الحفل، تجربة عملية للمزارعين العرب لطريقة المصاطب التي تعمل علي توفير مياة الري وزراعة أصناف جديدة ذات انتاجية عالية من القمح مثل “مصر 1 ومصر2 وسدس12وجميزة1”

وأكد الحاضرون من الوفود والمزارعين العرب انبهارهم الشديد بطريقة المصاطب، ووعدوا بتنفذها في بلادهم، لما توفره من مياه الري لرفع إنتاجية المحصول لكمية ثلاثة أرادب ونصف الأردب في الفدان بطريقة المصاطب وتوفير التقاوي والأسمدة.

من جانبه أكد المهندس حمدي عاصي أن الشرقية، هي الرائدة في زراعة المصاطب لزراعها في العام الماضي وقدمت (100 حقل إرشادي لهذة الطريقة و120 حقلا للمزارعين) في التعاونيات، مما أدى لاعتماد المزارعون على هذه الطريقة لما وجدوه من نجاح فاعل.

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى