صحة

حقيقة خطورة «فلوريد» معجون الأسنان على حياة الإنسان

 

 

 

لا يكاد يخلو أنبوب معجون الأسنان من مادة غير مرئية تُدعى الفلوريد. وبينما أثبت العديد من الدراسات قدرة هذه المادة على مقاومة التسوس، تتحدث بعض مواقع الإنترنت مؤخراً عن خطورة هذه المادة عن صحة الإنسان. فما صحة ذلك؟

لا شك أن ابتسامة مشرقة بأسنان ناصعة البياض دليل على صحة الإنسان، لكن بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة تقول إن أنبوب معجون أسنان واحد يمكن أن يقتل طفلا صغيراً إذا ما تم ابتلاعه دفعة واحدة.

مخاوف يُعللها ايدموند ماسر أخصائي السموم بوجود التباس فكري بين الفلور ومادة الفلوريد “الفلور قوي جداً وسام ولا يمكن الحصول عليه إلا عند 180 درجة مئوية تحت الصفر ويدمر كل المواد الموجودة في طريقه”. ويضيف: “لكن الفلوريد يختلف عند  التحامه مع الصوديوم ويصبح غير ضار”.

ويرى نفس المتحدث أن غسل الأسنان يومياً مرتين أو ثلاث مرات لا يُشكل أي خطر على صحة الإنسان لأن الكمية هي التي تحدد ما إذا كانت المادة ضارة أو صحية. وفي هذا الصدد تقول طبيبة الأسنان أورسولا بلاتسر إن “الفلوريد في معجون الأسنان كان نعمة كبيرة على طب الأسنان لأن له فضل كبير في تراجع إصابة الأسنان بالتسوس”.

كيف يعمل الفلوريد؟

ويبدأ دور الفلوريد في حماية الأسنان بمجرد انتهاء عملية الهضم، حيث تُقسم البكتيريا السكر والنشويات المركبة ما ينتج عنه تكون حمض يُهاجم الأسنان وخصوصاً الكالسيوم والفسفور الموجودين فيها. ويدخل الفلوريد إلى البكتيريا حيث يعمل على وقف إفراز أي حمض يُهاجم الأسنان. ويعمل على إعادة بناء المعادة المتضررة في الأسنان وهو ما يمكنها من استعادة وضعها الصحي ولمعانها كذلك.

فوائد الفلوريد

ويؤكد العديد من الأطباء أن مادة الفلوريد لها فوائد كثيرة على  الأسنان. وفي هذا السياق يقول طبيب الأسنان أندرياس شولت أن الفلوريد “مفيد للمرضى بشكل عام لكنه ضروري خاصة لمن يُعانون الفجوات ونقاط الضعف” كما ينصح الأطباء بأخذه في سن مبكرة حال تمكن الطفل من البصق.

 

عقار مائل جديد بالمنوفية.. ومدينة الشهداء تبدأ إزالته

أحدث فيديو لصاحبة النصف طن بعد تحسن حالتها في الإمارات

مكالمة مسربة لأمير قطر السابق مع القذافي ضد السعوديةجزر القمر تقطع علاقتها بقط

جزر القمر تقطع علاقتها بقطر

الرقابة الإدارية: استعادة أراضي الدولة في وقت قياسي

رئيس الوزراء يعلن استرداد مليون و700 ألف فدان من أراضي الدولة

محمد بن راشد يعتمد استراتيجية لشرطة دبي لإسعاد المواطنين

الأرصاد الجوية تكشف موعد انكسار موجة الحر الجديدة

وزير خارجية قطر: لا علاقة لنا بـ«الإخوان».. وإن كنا مخطئين سنتراجع

النائب العام الإماراتي ينذر بالسجن من يتعاطف مع قطر

السعودية تعلن أسباب قطع العلاقات مع قطر

تعرف على موعد الإفطار وساعات الصيام في اليوم الثاني عشر من أيام شهر رمضان

منظمة العمل الدولية تضع مصر على «القائمة السوداء»

تفاصيل أول مكالمة هاتفية بين ترامب وولي عهد أبو ظبي بعد الأحداث الأخيرة

رابطة العالم الإسلامي تُنهي عضوية القرضاوي بعد إدراجه ضمن قوائم الإرهابيين

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى