منوعاتسلايد

هل كفارة على الزوجة؟؟ نادية عمارة توضح حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

أوضحت الداعية الدكتورة نادية عمارة، كفارة جماع الزوج لزوجته في نهار شهر رمضان.

حيث تلقت “عمارة” سؤالا ورد من إحدى السيدات، المتابعات لبرنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، قالت فيه: جامعني زوجي في نهار رمضان، فكيف تكون الكفارة عن هذا الأمر؟؟

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

وقالت نادية عمارة: في البداية لابد من قضاء اليوم أي إعادة صيامه مرة أخرى بالنسبة للزوج والزوجة، أما بالنسبة للكفارة احنا مع الرأي الذي يرى أن الكفارة لازمة للزوج فقط، لأن هذا حق مال يتعلق بالجماع، وبالتالي المسألة المالية على الزوج.

وأضافت الداعية الاسلامية، أن الكفارة تكون شهرين متتاليين بدون أي قطع في الصيام، وإذا عجز الزوج عن الصيام ينتقل إلى إطعام المساكين.

واستشهدت الداعية بحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، وفي رواية: أصبت أهلي في رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك” متفق عليه، أخرجه البخاري.

وأكدت الداعية أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالكفارة في حق الزوجة، بينما أمر الزوج بهذا الأمر، مع ضرورة قضاء اليوم بالنسبة للزوج والزوجة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى