الثلاثاء 23 صفر 1441 الموافق 22 أكتوبر 2019
الرئيسية » صحة » حل بسيط لمشكلة الأرق وقلة النوم

حل بسيط لمشكلة الأرق وقلة النوم

الأرق

الأرق

كتبت | فاطمة حسين

اكتشفت دراسات طبية في الولايات المتحدة، أن تقنية العلاج بالضوء، يمكنها مساعدة الأشخاص البالغين على نوم 45 دقيقة إضافية في الليلة الواحدة، وبحسب الدراسة الصادرة عن جامعة «ستانفورد»،  فإن الطريقة الطبية تمزج بين العلاج الضوئي ومايعرف بالعلاج المعرفي السلوكي وهي تعالج مشكلة الأرق للإنسان بسبب قلة النوم.

وأوضح الباحث «جيمي زيتزر»، وهو من المشاركين في الدراسة، أن طبيعة الجسد تميل إلى البقاء في حالة اليقظة، وذلك في خلال الساعات التي تسبق النوم مباشرةً.

واعتمد الأطباء على تقنية «علاج الضوء المشع» في دراستهم، أي أنه يمكننا أن نقوم بعلاج مشكلة الأرق بسبب قلة النوم، ذلك من خلال تعرضنا لضوء مشع في الصباح، وأيضًا يسلط ومضات الضوء على الشخص النائم لكل 20 ثانين في الساعتين قبل استيقاظه مباشرةً.

اقرأ أيضًا: قشر الليمون لإنقاص الوزن وللوقاية من الأمراض

وأوضح الباحثون أن هذا التأثير يحدث في جسد الإنسان، وبالتالي تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به، وذلك من خلال تعريضه وهو نائم إلى ومضات الضوء قبل أن يستيقظ.

وأضاف الباحثون أن الميزة في تلك الدراسة هي أنها غير مرئية وبالتالي لا تسبب إزعاج الشخص النائم وبالتالي لا تؤدي إلى استيقاظه.

وأكدوا على أنه تم إخضاع عدد من الأشخاص البالغين، لهذه التجربة وظهر عليهم علامات النعاس خلال فترة مبكرة من الليل، وهو الأمر الذي جعلهم يتخلصون تدريجيًا من مشكلة الأرق وسبب في خلودهم لساعات أكبر من النوم والراحة.

وأضاف خبراء الصحة أن الأشخاص الذين لا ينامون لمدة كافية، يكونوا أكثر عرضة للاضطرابات الصحية الخطيرة بسبب الأرق مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف الجهاز المناعي إضافة إلى تعكير المزاج وفقدان التوازن وغيرها من الأمراض التي تمثل خطرًا على صحة الإنسان.