أخبار مصر

خطوات الحصول على معاش استثنائي من التضامن الاجتماعي

ننشر خطوات الحصول على معاش استثنائي من التضامن الاجتماعي، والذي تقدمه الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفي السطور التالية، ننشر الفئات المستحقة، وخطوات الحصول عليه.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، ممثلة في الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تقديم معاشات استثنائية وهي لمن لم يصدر لهم معاشات، وفقا للقانون رقم 71 لسنة 1964، وهو يعد معاش استثنائي، لتحسين حالة المواطنين.

والفئات المستحقة لمعاش التضامن الاجتماعي، هي:

العمال المدنيين، أو أسر من توفوا منهم الذين انتهت خدمتهم سواء في الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة، المؤسسات العامة، أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

وأيضا الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم .

اقرأ أيضًا الحالات المسموح لها شراء مدة مكملة لاستحقاق صرف المعاش مبكرًا

كما يستحق المعاش، أسر من توفوا في حادث يُعتبر من قبيل الكوارث العامة.

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي من وزارة التضامن

يشترط للحصول على المعاش أن يكون الشخص من العاملين السابقين بالحكومة والقطاع العام، أو المستحقين عنهم.

يمكن طلب المعاش لتحسين الظروف الاجتماعية.

يمكن منح المعاشات لضحايا الكوارث، أو الذين قدموا خدمات للوطن.

يجب استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة، أو مكتب التأمينات المختص، وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش وتحسينه، وذلك للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام.

يحول طالب المعاش الاستثنائي للهيئة العامة للتأمين الصحي أو اللجنة الطبية، وذلك لتقرير نوع المرض، ومدى حاجته إلى علاج طويل.

اقرأ أيضًا التأمينات الاجتماعية تعلن نظام جديد للمعاشات

وللحصول على المعاش، يجب إجراء بحث اجتماعي، يحدد مصادر الدخل في حالة طلب تحسين المعاش، لظروف اجتماعية.

وبعد ذلك يجب عرض نموذج طلب المعاش والتقرير الطبي والبحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية، والتي تقرر مدى حق المتقدم في المعاش الاستثنائي، ثم عرضه على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى