الجمعة 18 ربيع الأول 1441 الموافق 15 نوفمبر 2019
الرئيسية » صحة » دراسة: اللون الأزرق المنبعث عن الموبايل يسبب زيارة الوزن

دراسة: اللون الأزرق المنبعث عن الموبايل يسبب زيارة الوزن

الدكتور-حسام-إبراهيم

ظهرت دراسة جديدة نشرت بالديلى الميل، تؤكد أن التعرض للضوء الأزرق الذى ينبعث من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو الهواتف النقالة، يسبب زيادة الوزن حيث يؤثر على هرمون الجوع “الجرين”، وبالتالى زيادة الوزن.

يعلق على تلك الدراسة الدكتور حسام إبراهيم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس، أن هناك ما يعرف “بالملاحظة” وهى فكرة يتم ملاحظتها وتنشر بالدوريات العلمية، وتحتاج إلى دراسات وأبحاث كثيرة، ثم يتم نشر التوصيات، وتعتبر هذه الدراسة من الملاحظات التى تنشر بشكل يومى، لكن حتى الآن لا يوجد أن دراسات أو أبحاث تؤكد هذا.

وأضاف حسام أن الألوان مثل الأزرق أو الأخضر (باستثناء الدرجات السماوية والهادئة منهم) من الألوان الملفتة للنظر والمنبهة، لذلك نلاحظ ارتداء الأطباء والطاقم الطبى ملابس ذات اللون الأزرق والأخضر وذلك للفت نظر المريض، كما أن تلك الألوان قد ترتبط للمريض ببعض الذكريات أو الراحة النفسية، كشخص يتعود على تناول الطعام فى درجة معينة من الإضاءة، وعند الذهاب إلى مطعم ما، يضئ نفس الإضاءة فقد يزيد هذا من شهية المريض.

وتابع أستاذ المخ والأعصاب، أن ما يعمل على زيادة الوزن أو زيادة تناول الطعام، هو الراحة النفسية أو الارتباط الشرطى بشىء ما، فالأشخاص الذين يقضون أوقات طويلة على الإنترنت يتناولون الطعام بشراهة، ويسمى هذا بالارتباط الشرطى.

المصدر

قد يعجبك