الجمعة 25 ربيع الأول 1441 الموافق 22 نوفمبر 2019
الرئيسية » صحة » دراسة طبية: تدخين الحشيش يضاعف مخاطر العقم لدى الرجال تحت الـثلاثين

دراسة طبية: تدخين الحشيش يضاعف مخاطر العقم لدى الرجال تحت الـثلاثين

أشخاص-يتعاطون-الحشيش

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن تدخين الحشيش يضاعف مخاطر العقم لدى الرجال الأصغر سنا، تحت سن الثلاثين، حسبما أفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

ووجد الباحثون القائمون على أكبر دراسة فى العالم حول تأثير نمط الحياة على كفاءة الحيوانات المنوية، أن تناول الكحوليات وتدخين السجائر ليس له تأثير على حجم وشكل الحيوان المنوى، على الرغم من أن الحشيش كان له تأثير على مورفولوجيا الحيوانات المناوبة فى الرجال الأصغر سنا.

وقال آلان باسى، المتخصص فى أمراض خصوبة الرجال بجامعة شيفيلد البريطانية لو أن رجلا يحاول الإنجاب، فإن الشىء المنطقى الذى يجب أن يقوم به هو التوقف عن تدخين الحشيش، لكن التأثير لن يظهر بين عشية وضحاها.

وأضاف قائلا إن الأمر يستغرق ثلاثة أشهر لإنتاج الحيوانات المنوية، ومن ثم لا يستطيع المرء أن يتوقف عن تدخين الحشيش يوم الجمعة ويتوقع تحسنا يوم الأحد، بل يستغرق التحسن حوالى ثلاثة أشهر، كما يقول د. باسى الذى قاد فريق البحث فى الدراسة المذكورة.

وتقول “إندبندنت” إنه من غير المعروف ما إذا كان الحشيش له تأثير مباشر على إنتاج الحيوانات المنوية، أو هل الصلة ناتجة عن ارتباط بعامل آخر غير معروف، لكن حقيقة أن الارتباط لا يوجد فى الرجال فوق سن الثلاثين تشير إلى أن التأثير مرتبط بالحشيش.

المصدر

قد يعجبك