السبت 26 ربيع الأول 1441 الموافق 23 نوفمبر 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » دليل كامل لحل جميع مشاكل الواتساب

دليل كامل لحل جميع مشاكل الواتساب

 

واتساب

واتساب

كتب | أحمد الدويري

يعد تطبيق واتساب واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا في العالم، حيث يستخدمه أكثر من 10 % من سكان العالم بشكل نشط يوميًا، ومع زيادة عدد مستخدمي التطبيق الذي يمتلكه فيسبوك، تزداد الميزات والتحديثات التي تعمل على تحسين تجربة المستخدم، لكن لا يعني هذا الأمر بالضرورة أن واتساب لا يحتوي على عيوب ومشاكل.

وعرض موقع أندرويد بيت التقني دليلًا كاملا يتضمن جميع المشاكل التي يمكن أن تواجه مستخدمى واتساب على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد Android بالإضافة إلى الحلول التي يمكن اتباعها للتغلب على هذه المشاكل.

المشكلة الأولى.. عدم القدرة على تثبيت التطبيق:

لتثبيت أحدث إصدار من واتساب WhatsApp، يجب أن يكون لديك هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد Android الإصدار 2.3.3 أو أعلى، ويمكنك التحقق من إصدار أندرويد Android الحالي لهاتفك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم حول الهاتف، إذا وجدت أن نظام هاتفك أقل من المذكور أعلاه، فهنا تكمن المشكلة؛ حدث النظام أولًا ثم قم بتحميل التطبيق.

اقرأ أيضًا فيس بوك يقترح لك أصدقاء بعد رؤيتهم أمامك لهذا السبب

إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق واتساب WhatsApp من موقع واتساب WhatsApp الموجود على الويب، فستحتاج إلى تمكين التثبيت من مصادر غير معروفة في إعداداتك، ولعمل هذا، انتقل إلى الإعدادات ثم ابحث عن متصفح الجوال، ثم قم بتفعيل خيار التثبيت من مصادر غير معروفة.

المشكلة الثانية: عدم حصولك على كود التفعيل الخاص بحساب واتساب الخاص بك

إذا أتممت عملية تثبيت التطبيق بسهولة، ولكنك لم تحصل على رسالة كود التفعيل اثناء تسجيل دخولك للتطبيق، فكل ما عليك فعله أولًا هو التحقق مرة أخرى من أنك قد كتبت رقمك صحيحًا، ثم قم بالتأكد من أن البلد المكتوب هي بلدك التي أدخلت الكود الخاص بها، بغض النظر عما إذا كنت مقيما بها أم لا.

إذا تأكدت من كل تلك الخطوات، ولم تصلك الرسالة، فحاول طلب إرسال الكود عبر مكالمة هاتفية، مع الوضع في عين الاعتبار أنه يجب أن تكون بطاقة SIM التي تسخدمها لإنشاء حساب على واتساب موجودة بحوذتك.

المشكلة الثالثة: توقف واتساب / عطل واتساب

في بعض الأحيان، يمكن أن يتعطل واتساب بسبب مشكلة في اتصال Wi-Fi أو شبكة البيانات، على سبيل المثال، لذا إن لم تتمكن من إرسال رسالة عبر واتساب، فإليك بعض الحلول التي يمكنك اللجوء إليها:

– قم بتثبيت أحدث إصدار من التطبيق من متجر Play
– تحقق من اتصالك بالإنترنت أو Wi-Fi أو شبكة 4G (في الإعدادات اللاسلكية والشبكة)
– تأكد من أن تطبيق Task Killer لا يؤثر على واتساب WhatsApp
– قم بإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق
– إلغاء تثبيت التطبيق ثم إعادة تثبيته

إذا لم يعد واتساب إلى العمل مرة أخرى بعد تجربة جميع الحلول السابقة، قد يكون السبب، في بعض الأحيان، من الشركة نفسها، حيث تتوقف الخدمة أحيانًا بسبب الأعطال الفنية.

المشكلة الرابعة: عدم قدرتك على رؤية آخر ظهور لإحدى جهات الاتصال الخاصة بك:

إذا كنت غير قادر على رؤية آخر ظهور لـ محادثة ما، فقد يرجع ذلك لعدة أسباب: أولها هو أنك قد قمت بتعطيل آخر ظهور لك، فلن تكون قادرًا على رؤية آخر ظهور جهات الاتصال الأخرى. أيضًا، إذا كانت المشكلة تتعلق بواحدة أو ببعض جهات الاتصال، ليست جميعها، فقد يعني ذلك أن الشخص الآخر قد عطل آخر ظهور له، والسبب الأخير هو أن جهة الاتصال الأخرى قد حظرتك، وستعلم ذلك عندما ترسل رسالة إلى الجهة الأخرى ولا تجد علامة التسليم الثنائية.

المشكلة الخامسة: عدم القدرة على إجراء المكالمات الصوتية أو الرد عليها:

إذا كنت تواجه مشكلة المكالمات الصوتية منخفضة الجودة أو لا يمكنك إجراء مكالمات أو تلقيها، فمن شبه المؤكد أنها مرتبطة باتصال الانترنت الخاص بك، حيث يتم إجراء المكالمات الصوتية عبر شبكة Wi-Fi أو بيانات الجوال، لذا تأكد من أن لديك اتصالا قويا.

وإذا كنت تستخدم بيانات الجوال، فستحتاج إلى شبكة من الجيل الثالث 3G على الأقل، وربما أيضًا ستحتاج إلى قطع الاتصال وإعادة الاتصال بالشبكة، ويجب أيضًا أن تضع في عين الاعتبار أن تكون المشكلة من طرف الشخص الذي تتحدث معه.

المشكلة السادسة: عدم القدرة على سماع الرسائل الصوتية أو تشغيلها:

قد تكون المشكلة في تعطل الرسائل الصوتية متعلقًا بمستشعر المكالمات الموجود بالقرب من الكاميرا الأمامية لهاتفك الذكي، حيث يتم تشغيل الرسالة الصوتية عبر سماعات الأذن الأمامية إذا تمت تغطية المستشعر، بينما ستعمل من السماعات الخلفية (العادية) إذا كان الهاتف بعيدا عن وجهك، أو إذا لم تضع عليه أي حائل.

المشكلة السابعة: عدم القدرة على تحميل صور وفيديوهات واتساب

إذا كنت تواجه مشكلة في تحمل الصور والفيديوهات التي قد استلمتها عبر واتساب فتوجه إلى الإعدادات ثم استخدام البيانات لـ معرفة ما إذا كان قد تم تمكين التنزيل التلقائي للوسائط فقط عندما تكون تستخدم شبكة الـ Wi-Fi، فإذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إما إلى الاتصال بشبكة واي فاي Wi-Fi أو تمكين التنزيلات التلقائية على بيانات الجوال و / أو عند التجوال.

المشكلة الثامنة: فقدان الهاتف

إذا فقدت هاتفك الذكي، فأول ما يجب عليك القيام به هو إغلاق بطاقة SIM الخاصة بك عن طريق الاتصال بالشركة، وبمجرد الانتهاء من ذلك، لن يكون حسابك على واتساب فعالًا، لكن يمكنك استعادة حسابك بمجرد حصولك على بطاقة SIM جديدة (يُفترض أنها تحمل نفس الرقم).

المشكلة التاسعة: الإشعار الذي يخطرك بأنك قد تكون تلقيت رسالة جديدة على واتساب دون إظهار محتوى الرسالة:

في بعض الأحيان، قد تتلقى إشعارًا من واتساب WhatsApp ينص على: “قد يكون لديك رسائل جديدة”.

ولسوء الحظ، تتركك هذه الرسالة الغامضة في حيرة خاصة عندما تفتح واتساب WhatsApp ولا ترى أي إشعارات جديدة، ويحدث هذا غالبًا إذا كنت في منطقة بها اتصال بيانات أو Wi-Fi سيء أو منخفض، وتحدث هذه المشكلات من حين لآخر عند تشغيل وضع توفير البيانات على هاتفك الذكي.

المشكلة العاشرة: كيفية الحفاظ على بيانات الجوال على واتساب WhatsApp:

افتح تطبيق واتساب WhatsApp
اضغط على النقاط الثلاث الموجودة في الجانب الأيمن العلوي
اختر الإعدادات
قم بالضغط على الخيار الرابع وهو استخدام البيانات والتخزين
حدد الخيار الثالث وهو عند استخدام بيانات الجوال
قم بإلغاء تنشيط الخيارات الأربعة الصور ، الصوت ، الفيديو والمستندات واضغط على موافق
قم بالتمرير لأسفل إلى تقليل استخدام البيانات وحدد المربع الموجود على الجانب الأيمن، سؤدي هذا إلى تعطيل التنزيل التلقائي لأي نوع ملف عند استخدام بيانات الجوال، كما سيمنع هذا تنزيل هذه الملفات باستخدام بيانات الجوال الخاصة بك، وسينتظر منك الاتصال بشبكة Wi-Fi للقيام بذلك.

المشكلة الحادية عشرة: لا ترسل رسائل WhatsApp

إذا لم تتمكن من إرسال أو تلقي رسائل واتساب WhatsApp، فعادةً ما يكون السبب اتصال الإنترنت السيء، ولكن إذا كنت متأكدًا من أن هاتفك متصل بالإنترنت، فحاول استكشاف الأخطاء المشكلات وإصلاحها من خلال الخطوات التالية:

حاول إعادة تشغيل هاتفك أو إيقافه وتشغيله مرة أخرى
ستحتاج إلى إكمال عملية التحقق من رسالة SMS الأولية لواتساب WhatsApp
من المحتمل أنه لم يتم حفظ رقم جهة الاتصال التي تحاول مراسلتها عبر واتساب WhatsApp بشكل صحيح على هاتفك.

قد يعجبك