الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 الموافق 13 نوفمبر 2019
الرئيسية » صحة » دواء الملوك …فوائد مذهلة للملوخية

دواء الملوك …فوائد مذهلة للملوخية

 

الملوخية

الملوخية

 

كتبت | هدير هشام

يعشق الكثير منا وجبة الملوخية لكونها مغذية ولذيذة وغنية بالعناصر الغذائية، وتحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للاستمتاع بصحة الجسم وحمايته من المشكلات الصحية.

ووفقًا لموقع health benefits times إليك 10 فوائد صحية للملوخية وهي:

1-تحتوي الملوخية على فيتامين K الذي يساعد في الوقاية من  التعرض إلي مخاطر نزيف الكبد وسوء امتصاص العناصر الغذائية، ومشكلات الجهاز الهضمي المرتبطة بنقص هذا الفيتامين مثل مرض كرون والتهاب القولون وغيرها.

2-  تعد الملوخية مصدر غني بفيتامين B6، بنسبة 0.496 ملي جرام أي 38.15% من الحصة اليومية المطلوبة، ويساعد هذا الفيتامين على الوقاية من أمراض العين، وتحديدًا الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

3-  كما تساعد في علاج متلازمة تململ الساقين فنقص الحديد أحد الأسباب الرئيسة وراء متلازمة تململ الساقين، وبصرف النظر عن المكملات الغذائية.

فإن الملوخية تساعد على علاج المشكلة لاحتوائها على 2.73 ملي جرام من الحديد، أي بمعدل 34.13% من الحصة اليومية اللازمة للجسم.

4- كما تساعد الحفاظ على صحة الجلد من خلال فيتامين A الموجود في الملوخية ويعمل على تعجيل التئام الجروح ونمو خلايا الجلد مرة أخرى ومحاربة سرطان الجلد والتخلص من حب الشباب وحماية الوجه من التجاعيد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين.

5- كما تحتوي الملوخية على فيتامين سي اللازم لتقوية جهاز المناعة والذي يلعب دورًا في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا، كما تساعد على تجنب مخاطر مضاعفات البرد مثل الالتهاب الرئوي وعدوى الرئة.

6- تقليل الكوليسترول ويعمل النحاس الموجود في الملوخية على خفض نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي يتم الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7- وتتميز الملوخية بدورها الفعال في الوقاية من السرطان لاحتوائها على فيتامين B9 الذي يقلل مخاطر الإصابة بأنواعه مثل: سرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة.

8- تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة وتحتوي الملوخية على 184 مليجرام الكالسيوم 18.40% من الحصة اليومية اللازمة للجسم) الذي يحافظ على قوة الأسنان ومنع نمو البكتيريا على اللثة.

9- وتعد مفيدة لمرضى الربو ويحتاج المرضى إلى الماغنسيوم لارتخاء عضلات الشعب الهوائية وتنظيم النفس، وهو العنصر المتوافر في الملوخية بكمية مناسبة.

10- تساعد الملوخية في الحفاظ على صحة الشعر وتجنب التلف والتساقط بفعل فيتامين B2 الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين اللازم لصحة الشعر.

قد يعجبك