أخبار مصر

وزير التعليم يوضح حقيقة منح رخصة مزاولة الدروس الخصوصية

يشترط أن يجتاز تدريبات لأكاديمية المهنية للمعلمين قبل ممارسة مهنة التدريس

وزير التعليم يوضح حقيقة منح رخصة مزاولة الدروس الخصوصية

رخصة مزاولة الدروس الخصوصية .. نفي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الشائعات التي تم تداولها في الأيام الماضية، حول تحديد اشتراطات لمنح رخصة لمزاولة الدروس الخصوصية.

حيث أوضح شوقي في تعليق له على صفحته الشخصية على جروب “أدعم طارق شوقي”، على الواتساب أن هذا الكلام عار تماما من الصحة.

رخصة مزاولة الدروس الخصوصية

حيث انتشرت خلال الساعات الأخيرة السابقة منشور يحدد 10 شروط لمنح رخصة مزاولة الدروس الخصوصية، وجاءت الشروط كالتالي:

1- يشترط أن يكون المعلم حاصل على مؤهل تربوي مناسب من كليات التربية، لكي يؤهله للتدريس، بالإضافة إلى شهادة تأهيل تربوي من الأكاديمية المهنية.

2- يشترط أن يجتاز تدريبات لأكاديمية المهنية للمعلمين قبل ممارسة مهنة التدريس، كما يشترط ضرورة تماشي المؤهل الدراسي مع المادة المراد تدريسها والمرحلة التعليمية.

3- لا يحق لخريجي كليات التجارة والخدمة الاجتماعية والدبلومات الفنية، الاشتراك في مجموعات التقوية في المدارس.

4- تم تحديد رسوم الاشتراك في تدريبات لأكاديمية المهنية للمعلمين تبدأ من 900 جنيه، يتم دفعها من خلال خدمة فوري وذلك لغير المعينين بالحكومة والمديريات التعليمية.

5- كما يشترط الحصول على شهادة أو رخصة المزاولة من الوزارة أولا، من أجل الاشتراك في التدريس بمجموعات التقوية في المدارس.

6- لا يجوز للمحافظ استثناء أي مدرس للعمل بمجموعات التقوية من غير المعينين، إلا بعد الحصول على شهادة الاجتياز والمزاولة من الوزارة أولا.

7- يشترط استخدام تكنولوجيا التعليم المعاصر، والالتزام بعملية التعليم والتعلم خاصة التخطيط التربوي والفكر الاستراتيجي، والالتزام باخلاق المهنة والمنهج المطور في التعليم الحقوقي.

8- يشترط مباشرة التدريس في المرحلة الإعدادية لمدة 3 سنوات، للسماح بالعمل في المرحلة الثانوية، وبالأخص مواد اللغات مثل الإنجليزي والألماني والفرنساوي.

9- الأكاديمية هي الجهة المعنية بإعداد قائمة الأسماء التي اجتازت البرامج التدريبية المؤهلة للحصول على رخصة مزاولة الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية.

10- يشترط وجود عجز في مادة التخصص والمرحلة التعليمية، ولا يجوز التدريس في مادة بها زيادة عن الحد المطلوب، هذا الشرط من أهم الشروط الخاصة بالحصول على الترخيص للمزاولة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى