أخبار مصرسلايد

رد شديد اللهجة من إثيوبيا بعد تصريحات ترامب بشأن قيام مصر بتفجير سد النهضة

سد النهضة

أكد آبى أحمد رئيس وزارء إثيوبيا، اليوم السبت، أن بلاده مستمرة في سد النهضة أو “سد إثيوبيا” كما وصفه، مشددا أنه لا توجد قوة يمكنها أن توقف تحقيق الأهداف التي خططت لها الحكومة، قائلا: لم يستعمرنا أحد من قبل، ولن يحكمنا أحد في المستقبل.

ووفقا لبيان أوردته قناة “سكاي نيوز عربية”، فإن “آبى أحمد” أضاف: “لا يمكن لأحد أن يمس إثيوبيا ويعيش في سلام، وفي نهاية المطاف الإثيوبيون سينتصرون”.

وتايع رئيس وزارء إثيوبيا، “هناك أصدقاء صنعوا معنا هذا التاريخ، كما أن هناك أصدقاء خانوا خلال صناعتنا لهذا التاريخ، هذا ليس جديدا على إثيوبيا”.

جاء ذلك البيان ردا على اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لدولة إثيوبيا بإخلال الاتفاق مع مصر والسودان لإنهاء أزمة سد النهضة.

ترامب ينتقد إثيوبيا بخصوص سد النهضة

حيث قال ترامب أن بلاده قد قامت بقطع المساعدات المقدمة إلى إثيوبيا، والتي تقدر بملايين الدولارات، بسبب المماطلة في المفاوضات المتعلقة بسد النهضة.

وأكد دونالد ترامب أثناء مكالمة هاتفية مع قادة إسرائيل والسودان مؤخرا، وذلك احتفالا بالوصول إلى اتفاق دبلوماسي بين البلدين، لا يمكن لأحد التعليق على انزعاج وقلق مصر بشأن سد النهضة، والذي يتسبب في أزمة كبيرة بشأن تدفق المياه إلى النيل.

ووصف ترامب الوضع الحالي بالخطير للغاية، مضيفا أن المصريين سينتهي بهم المطاف إلى تفجير سد النهضة، وعلى الجميع القيام بشئ ما.

ومن جانبه شدد بدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، في اتصال هاتفي مع ترامب على هامش إعلان السودان وإسرائيل تطبيع العلاقات، على رغبة السودان في الوصول إلى حل ودي بشأن أزمة سد النهضة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى