الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » ثقافة و فن » زي النهاردة.. وفاة ليلى مراد 21 نوفمبر 1995

زي النهاردة.. وفاة ليلى مراد 21 نوفمبر 1995

4

في الفترة من 1934 إلى 1963امتدت المسيرة الفنية للفنانة  ليلى مراد، واسمها الأصلي كاملًا ليليان زكي مراد موردخاي، وتعتبر أبرز ممثلة في السينما المصرية في عصرها الكلاسيكي، وواحدة من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الأربعينيات، وواحدة من اثنين أنتجت لهما أفلام بأسمائهما هي، وإسماعيل ياسين.

ليلى مراد مولودة في 17 فبراير 1918 في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها «ليليان» ووالدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي «زكي مراد» الذي أدى أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون وهي يهودية من أصل بولندي.

سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية نوتردام ديزابوتر بالزيتون، وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاد أموالها، وتخرجت بعد ذلك من هذه لمدرسة.

بدأت «ليلى» مشوارها مع الغناء منذ كان عمرها 14 عامًا وتعلمت على يد والدها والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة في 1934، ونجحت ثم سجلت أسطوانات بصوتها في 1937، ووقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، والمخرج محمد كريم في فيلم «يحيا الحب»، وكانت قد غيرت اسمها إلى ليلى مراد.

ورغم أدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني «ليلة ممطرة» نهاية 1939، وقد تعاقدت مع الإذاعة المصرية على الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 وغنت فيها موشح «يا غزالاً زان عينه الكحل»، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مجددا في 1947.

غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين ومنهم محمد فوزي، ومحمد عبد الوهاب، ومنير مراد، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد، والقصبجي.

قدمت ليلى مراد للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم «يحيا الحب» مع محمد عبد الوهاب في 1937، وارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم «ليلى بنت الفقراء»، واستمر زواجهما قرابة 8 سنوات ثم انفصلا بعد أن اكتشفت خيانته وتزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلة وجيه أباظة العريقة، وأنجبت منه ابنها «أشرف»، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها «زكي»، وكان آخر أفلامها في السينما «الحبيب المجهول» مع حسين صدقي، وتوفيت في مثل هذا اليوم 21 نوفمبر 1995 عن عمر يناهز 77 سنة.

المصدر