أخبار مصرسلايد

سلالة كورونا الجديدة: 7 أعراض يجب الانتباه إليها

سلالة كورونا الجديدة
سلالة كورونا الجديدة

سلالة كورونا الجديدة.. خلال الأيام القليلة الماضية أصبح العالم في حالة من الذعر والخوف خاصةً بعد عودة انشار فيروس كورونا في موجته الثانية.

واكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في المملكة المتحدة، والذي يعتقد العلماء أنه أسرع في الانتقال بنسبة تصل لـ70% مقارنةً بالنوع الأول من كورونا.

ونظرًا لأهمية التعرف على الأعراض المصاحبة لأي مرض جديد للتمكن من مواجهته، يستعرض معكم موقع “الشرقية توداي” أبرز الأعراض التي توصل لها العلماء والتي ظهرت على المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

سلالة كورونا الجديدة

ووفقًا لصحيفة “إكسبريس البريطانية” يعتبر اكتشاف الأعراض المصاحبة للنوع الجديد من كورونا والقيام بالعزل المنزلي فورًا، أمرًا مهمًا وضروريًا للسيطرة على انتشار الفيروس.

فعلى الرغم من أنه لا يوجد حتى الآن دليل على أن السلالة الجديد من كورونا تسبب مرضًا أكثر حدة أو معدل أعلى للوفيات مقارنةً بالنوع الأول، إلا أن التعرف على الأعراض والعمل على علاجها يمكن أن يسهم بشكل كبير في منع انتشاره.

فبينما يأتي فيروس كورونا المتعارف عليه في الموجة الأولى بأعراض “الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم والتذوق”، يؤكد الباحثون على أن أغلب المصابين بالسلالة الجديدة من كورونا لم تظهر عليهم هذه الأعراض مطلقًا.

هناك ما هو أكثر من كوفيد-19 من الأعراض الثلاثة “الكلاسيكية” للحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة الشم أو التذوق.

أعراض سلالة كورونا الجديدة

سجل تطبيق COVID Symptom Study أكثر من 20 عرض متعلق بالسلالة الجديدة من كورونا، ومع ذلك فإن أبرز الأعراض التي يجب الانتباه لها هي:

  • صداع بالرأس.
  • فقدان الشهية.
  • تعب شديد.
  • ألم بالعضلات.
  • هذيان.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.

من الضروري عزيزي القارئ إذا لاحظت ظهور أيًا من الأعراض السابقة المذكورة، أن تقوم بعزل نفسك أنت وأسرتك عزلًا اتيًا، مع القيام بعمل اختبار كورونا للتأكد من النتيجة.

كورونا الجديدة.jpg2

سلالة كورونا الجديدة وأهم الأعراض

يعتبر فقدان حاسة الشم أو التذوق من أبرز أعراض الإصابة بكورونا وأهم مؤشر للعدوى يجب الانتباه له، حيث أنها قد تظهر بشكل مبكر فور الإصابة بالفيروس.

ووفقًا للعديد من الأطباء والعلماء، يمكنك اختبار نفسك كل يوم منزليًا من خلال شم شيء قوي الرائحة أو نفاذ، مثل الشموع المعطرة أو القهوة أو الصابون أو الروائح أو البقدونس.

نصائح مهمة للوقاية من سلالة كورونا الجديدة

للوقاية من انتشار فيروس كورونا، من الضروري إذا ظهرت عليك أو على أحد أفراد أسرتك أحد الأعراض المذكورة سلفًا، أن تقوم بعمل الاختبارات الطبية اللازمة إلى جانب العزل الذاتي في أسرع وقت.

من الضروري أيضًا توخِ الحذر وتجنب الاختلاط بغيرك حتى تحصل على نتائج الاختبار، إلى جانب تحذير المختلطين بك سابقًا قبل اكتشاف الأعراض للقيام بعزل أنفسهم وإجراء الاختبارات.

إذا ثبتت إصابتك بالفيروس ننصحك باتباع بروتوكول العلاج الذي أقرته وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب الاهتمام بتناول الأطعمة الطازجة والصحية كالفواكه والخضروات وتناول المشروبات الدافئة باستمرار.

العثور على سلالة كورونا الجديدة في 5 دول جديدة

في سياق متصل أعلن مسؤولو منظمة الصحة العالمية، إنه تم العثور على السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي أثارت الفزع في بريطانيا، لدى أشخاص في أستراليا وأيسلندا وإيطاليا وهولندا، بالإضافة إلى حالات قليلة في الدنمارك.

كورونا الجديدة.jpg3

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بالمنظمة “مايك ريان” في مؤتمر صحفي: رغم أن السلالة الجديدة تنتشر بسرعة أكبر من السلالات المعروفة سابقًا، إلا أن انتقال العدوى ليس بنفس سرعة الإصابة بالحصبة والغدة النكافية والجدري.

وقالت “ماريا فان كيركوف” كبيرة الباحثين في (كوفيد-19) بمنظمة الصحة العالمية، إن السلالة الجديدة التي تم العثور عليها في جنوب أفريقيا تشبه النوع الموجود في بريطانيا، لكن الاثنين غير مرتبطين.

معلومات حول سلالة كورونا الجديدة

وكان مسؤولو المنظمة الدولية قد ذكروا في وقت سابق أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر بوتيرة أسرع، ولكنها يمكن السيطرة عليها مثل باقي السلالات الأخرى المعروفة من المرض.

وقال مايك ريان في مؤتمر صحفي: “الوضع ليس خارج عن السيطرة، ولكن لا يمكن تركه ينتشر”

وحث الدول على تطبيق الإجراءات الصحية التي سبق تجربتها واختبارها.

كورونا الجديدة.jpg4

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن كل عشرة أشخاص مصابين بالسلالة الجديدة من الفيروس يمكن أن ينقلوا العدوى إلى 15 آخرين في المتوسط، في حين أن معدل انتقال العدوى بالسلالات المعروفة سابقًا في بريطانيا يصل إلى 11 شخصًا.

وذكرت “ماريا فان كيركوف” أن العلماء في بريطانيا يحاولون تحديد إلى أي مدى هذه الزيادة مرتبطة بتغيرات في طبيعة الفيروس أو بأسباب سلوكية بين المواطنين.

وأكدت أنه لا توجد حتى الآن دلائل على أن السلالة الجديدة تسبب أعراضًا مرضية أكثر حدة أو أخطر على الحياة.

لمتابعة المزيد من الأخبار حول فيروس كورونا في مصر وأهم قرارات وزارة الصحة يمكنك زيارة الموقع الرسمي لها عبر تويتر من هنـــــــــا

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: بيان عاجل من منظمة الصحة العالمية عن سلالة كورونا الجديدة الأكثر انتشار

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

الطريقة الرئيسية لانتقاله هي من خلال الرذاذ الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم.

كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار مرض كوفيد-19؟

الوسيلة الاساسية هي اتباع الاجراءات الوقائية وتجنب الاختلاط وارتداء الكمامة وتجنب لمس اليين للانف أو العينين أو الفم، أيضًا تابع آخر المعلومات عن مرض كوفيد-19 حول العالم، فلقد نجحت بعض البلدان في إبطاء وتيرة تفشي المرض. غير أنه لا يزال من الصعب التنبؤ بالوضع، ويتعين بالتالي الاطلاع بشكل منتظم على آخر المستجدات.

هل من علاج لفيروس كورونا؟

حتى الآن لا توجد أدوية محددة للوقاية من الفيروس أو علاجه وإجراء التحاليل و الأشعه السينيه للصدر هي الإختبارات الأوثق لفيروس كورونا.

هل يصيب الاطفال فيروس كورونا؟

يمكن أن يصيب الفيروس جميع الفئات العمرية خاصة كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية (مثل الرَبْو، وداء السُكَّريّ، وأمراض القلب).

هل يمكن التقاط عدوى كوفيد-19 من شخص لا تظهر عليه أعراض المرض؟

تنتشر عدوى كوفيد-19 أساساً عن طريق الرزاز الذي يفرزه شخص يسعل أو لديه أعراض أخرى مثل الحمى أو التعب.. ولكن العديد من الأشخاص المصابين بعدوى كوفيد-19 لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة جداً خاصةً في المراحل الأولى من المرض، ويمكن بالفعل التقاط العدوى من شخص يعاني من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.
كما تشير بعض التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل حتى من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض. وليس معروفاً حتى الآن مدى انتقال العدوى بهذه الطريقة.

 

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى