الجمعة 24 ذو الحجة 1441 الموافق 14 أغسطس 2020
الرئيسية » أخبار عامة » شاهد بالفيديو ..اعصار جيبي يبتلع اليابان ويغرق مليون منزل في ظلام تام

شاهد بالفيديو ..اعصار جيبي يبتلع اليابان ويغرق مليون منزل في ظلام تام

كتبت | شيماء أشرف

بالرغم من استعداد دولة اليابان للاعصار «جيبي» المدمر لكن لم تضاهي استعداداتها قوة الاعصار، فقد كان الاعصار الاقوى منذ ربع قرن الذي يضرب اليابان فقد عمل على إغراق مليون منزل في الظلام التام وذلك بعد قطعه للأسلاك الكهرابائية ،وادى لسقوط 10 قتلى وإصابة حوالى 300 شخص .

ما هو الاعصار «جيبي»

بدأ الإعصار جيبى منذ ظهر أمس الثلاثاء، باجتياح الأرخبيل من ساحله الغربى ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومترا فى الساعة وأمطار غزيرة، وتسبب فى انقلاب سيارات وتحطيم أسقف منازل ودمار واسع.

تبلغ سرعة الرياح فيه 172 كيلومترا في الساعة وحذرت الحكومة من فيضانات وانهيارات أرضية.

الاعصار جيبى يعنى “ابتلاع” بالكورية، هو أقوى عاصفة تشهدها اليابان منذ ربع قرن، ويضرب الإعصار اليابان بعد أمطار غزيرة وانهيارات أرضية، وفيضانات وارتفاع قياسى فى درجة الحرارة، مما أودى بحياة المئات هذا الصيف.

الاعصار جيبي

الاعصار جيبي

الدمار الذي سببه الاعصار

بحسب الشرطة المحلية، تسبب «جيبي» وهو أعنف إعصار يضرب «أرخبيل» منذ ربع قرن، في إُصابة عدة أشخاص في محطة «كيوتو» عندما انهار جزء من السقف الزجاجي.

وانفجرت عشرات السيارات على الطريق السريع جراء الإعصار، بينما انقلبت شاحنة على الجسر الذي يربط بين جزيرتيّ  «شيكوكو» و «هونشو» – الجزيرة الرئيسية في البلاد.

الاعصار جيبي

الاعصار جيبي

وأظهرت شبكات التليفزيون المحلية لقطات حيّة لاصطدام ناقلة تزن «2591 طنًا» بجانب جسر يربط بين البر الرئيسي و«مطار كانساي» الدولي، الذي يقع على جزيرة صناعية وسط «خليج أوساكا».

وتضررت الناقلة والجسر لكن طاقم السفينة لم يُصب بأذى، وغمرت المياه مدرج المطار والطابق الطابق السفلي من مبنى المطار، وفق السلطات المحلية.

الاعصار جيبي

الاعصار جيبي

تسبب في إلغاء مئات الرحلات الجوية وعلق آلاف من المسافرين في مطار أوساكا، وخلف الاعصار «جيبي» دمارا كبيرا في مدينتي كيوتو وأوساكا خلال اتجاهه شمال البلاد.

عن shimaa ashraf

قد يعجبك