أسعار وعملاتسلايد

قبل اجتماع الفائدة الحاسم.. ما شهادات الادخار الأعلى عائدًا في البنوك 2020؟

شهادات الادخار
شهادات الادخار

خلال آخر 3 شهور من العام الجاري 2020، خفضت البنوك الفائدة على شهادات الادخار ، وذلك بعد التغيرات الاقتصادية التي شهدتها دول العالم ومنها مصر بسبب تداعيات فيروس كورونا.

إلى جانب اتجاه البنك المركزي لاتباع سياسة تعتمد على خفض الفائدة، وإعلان بنك مصر والبنك الأهلي عن إيقاف بيع شهادة الـ15% سنويًا في شهر سبتمبر الماضي،

وذلك بعد أن تم طرحها لمدة 6 شهور لكافة العملاء لشرائها بهدف تمكينهم من الحصول على فوائد مرتفعة على مدخراتهم للمساهمة في مساعدة العملاء على تخطي أزمة كورونا.

شهادات الادخار

بعد ذلك وخلال شهري سبتمر ونوفمبر الماضيين قرر البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية خفض الفائدة 0.5% مرتين على التوالي، وذلك بعد تغير الأوضاع الاقتصادية وتعافيها بصورة كبيرة من فيروس كورونا.

إلى جانب اتجاه البنك المركزي لاتباع سياسة تيسيرية تعمل على تحفيز الإنتاج ودعم القطاع الخاص لزيادة معدلات النمو بما يسهم في الحفاظ على العمالة.

وفي البنك الأهلى وبعد توقيع خفض يعتبر هو الأعلى على مستوى البنوك، بنسبة تجاوزت 4% على مدار مرتين مما تسبب في انخفاضها بين 9.25% إلى 9.75% سنويا حسب آجال ونوع الشهادة.

وبذلك خرجت شهادات الاستثمار التي طرحها البنك الأهلي بالنيابة عن بنك الاستثمار من دائرة المنافسة.

وقد سارت بقية البنوك على نفس النهج وقامت بخفض الفائدة على الشهادات الادخارية.

خريطة أسعار الفائدة على الشهادات

شهادات الادخار الأعلى فائدة في البنوك

على الرغم من ذلك تواصل 8 بنوك تقديم فائدة على شهادات الإدخار، وتعد هذه الفائدة هي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي.

وذلك بعد سلسلة التراجعات الأخيرة التي حدثت على عائد أو فوائد الشهادات.

ونستعرض معكم في هذا المقال شهادات الادخار الأعلى عائدًا في البنوك ونسب الفائدة وأسعارها في كل بنك.

وذلك على مستوى الـ8 بنوك طبقًا للأسعار الحالية قبل اجتماع البنك المركزي لبحث خفض الفائدة، والمقرر عقده يوم الخميس المقبل.

البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلى المصري الشهادة البلاتينية 3 سنوات والتي يتراوح فيها نسبة العائد ما بين 21% سنويًا للعائد الشهري، و12.25% للعائد ربع السنوي.

والحد الأدنى لشراء الشهادة هو 1000 جنيه ومضاعفاته.

بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة شهادة البريمو 3 سنوات وسجلت نسبة فائدتها ما بين 11% سنويًا للعائد الشهري و 11.350% للعائد ربع السنوي و11.25% سنويًا للعائد نصف السنوي.

والحد الأدنى لشراء شهادة الريمو هو 1000 جنيه ومضاعفاته.

بنك مصر

يقدم بنك مصر شهادة القمة 3 سنوات وتتراوح نسبة العائد فيها بين 12% سنويًا للعائد الشهري، و12.25% سنويًا للعائد ربع السنوي.

والحد الأدنى لشراء شهادة القمة هو 1000 جنيه ومضاعفاته.

بنك التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان شهادة التعمير الثلاثية أو ذات أجل الـ3 سنوات، وتتراوح نسبة الفائدة لهذه الشهادة بين 10.75% سنويًا عائد شهري، و11% سنويا للعائد ربع السنوي، و11.5% سنويًا للعائد نصف سنوي، و12% سنويًا عائد سنوي.

وأقر البنك أن الحد الأدنى لشراء الشهادة هو 1000 جنيه ومضاعفاته.

أسعار الفائدة

شهادات الادخار أعلى فائدة في البنوك 2020

أيضًا من البنوك التي تقدم شهادات إدخار أعلى فائدة في مصر ما يلي:

البنك الزراعي المصري

يقدم البنك الزراعي المصري شهادة الحصاد 3 سنوات، وسجلت نسبة الفائدة بها 12% سنويًا ويصرف العائد بشكل دوري شهريًا.

والحد الأدنى لشراء الشهادة هو 1000 جنيه ومضاعفاته.

البنك المصري الخليجي

يقدم البنك المصري الخليجي شهادة الإدخار الثلاثية تتراوح فائدتها ما بين 11% سنويًا للعائد الشهري و11.25% سنويًا للعائد ربع السنوي.

وبالنسبة للحد الأدنى لشراء هذه الشهادة فهو 1000 جنيه ومضاعفاته.

البنك العربي الإفريقي

يقدم البنك العربي الإفريقي شهادة إميرالد الثلاثية أو ذات أجل 3 سنوات، وسجلت نسبة الفائدة لهذه الشهادة ما بين 11% سنويًا للعائد الشهري و11.25% سنويًا للعائد ربع سنوي، و11.375% سنويًا للعائد نصف سنوي، و11.5% سنويًا للعائد نصف سنوي.

والحد الأدنى لشراء هذه الشهادة فهو 1000 جنيه ومضاعفاته.

بنك المشرق

يقدم بنك المشرق شهادة الادخار الثلاثية، وتتراوح نسبة الفائدة لها ما بين 12% سنويًا للعائد الشهري، و11.5% سنويًا للعائد ربع السنوي.

والحد الأدنى لشراء هذه الشهادة هو 5 آلاف جنيه.

ولمتابعة المزيد من أخبار البنوك ومتابعة تطورات اجتماع البنك المركزي لبحث خفض الفائدة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي للبنك المركزي من هنـــــــــــــا

اقرأ أيضًا: الإفتاء توضح الرأي الشرعي في فوائد البنوك وحكم الانتفاع بها

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى