الثلاثاء 18 محرم 1441 الموافق 17 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » صاحب فكرة park and gurad يشرح تفاصيل تطبيقها لتنظيم عملية ركن السيارة

صاحب فكرة park and gurad يشرح تفاصيل تطبيقها لتنظيم عملية ركن السيارة

 

 

كتب | أحمد الدويري

شارك الإعلامي «محمد أبو عيطة» في مشروع فكرتك شركتك التي طرحتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تشجيعا للأفكار الواعدة والتي تسهم في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.

وقال أبو عيطة صاحب فكرة مشروع« park and gurad»: إن فكرته بسيطة وسهلة التنفيذ، كما أن العائد منها سيكون في مصلحة المواطنين والحكومة على حد سواء، إذ انه يهدف الى تنفيذ تطبيق application الذى ينظم عملية ركن السيارات في جميع الشوارع والمواقف العامة أتوماتيكيا.

ويشرح أبو عيطة الفكرة قائلا: إنه سيقوم بعمل نسختين من تطبيق park and gurad واحدة يستخدمها السائق أو صاحب السيارة على هاتفه والآخر سيكون في هاتف السايس، وبنفس آلية حجز سيارة كما يحدث في شركات حجز السيارات أوبر وكريم سيقوم صاحب السيارة بتحديد الموقع الذي يريد ان يركن به سيارته وموعد الوصول والمغادرة المتوقع، ليطرح عليه التطبيق عدة خيارات حول الموقع المستهدف كما يطرح أيضا عددا من (السياس) الذين يقدمون هذه الخدمة بالمنطقة، وهنا يراجع صاحب المركبة تقييم هؤلاء السياس طبقا للخدمة التي تلقاها المستخدمين السابقين ويختر من يشاء وهو يعلم تماما شخصية مقدم الخدمة ورقمه القومي وهاتفه وعنوانه ايضا.

بعدها يؤكد السايس أن لديه موقعا يصلح للركن في هذه الفترة التي يريدها العميل، ويقبل الطلب ليتم إما خصم قيمة الخدمة إلكترونيا او بالدفع كاش فور الوصول، وفي حال لم يتوفر موقع للركن فيقوم التطبيق بترشيح أقرب موقع يصلح لذلك فورا.

وتابع: إن المشروع سيسيطر على وضع السايس الذي لا يزال تواجده غير قانونى حتى اللحظة رغم وجوده الفعلي.
سيفتح المشروع الباب أمام تحصيل حقوق الدولة من هذه الخدمة التي تقدم يوميا ولا تتحصل منها الدولة علي اي مستحقات.

وسيحقق المشروع انسيابا مروريا عن طريق توفير وقت وجهد يقضيه صاحب المركبة في التوصل لمكان يأمن فيه على مركبته حتى يعود إليها.

أما عن استفادة المواطن أو العميل فيقول ابو عيطة إن المواطن هنا سيستطيع الحجز والتأكد من وجود موقع للركن قبل حتى أن يبدأ في الخروج من بيته، كما أن التطبيق سيضع جميع بيانات السايس أمامه والعميل من يختار الشخص الذي سيضع معه سيارته.

أما عن التمويل أو الأرباح التي ستحققها الشركة من أجل الاستمرار فيقول محمد إن الاعلانات التي سيستقبلها التطبيق ستكون كفيلة بتأمين استمراره في تقديم الخدمة.

وتقدم محمد أبو عيطة بالفكرة في الدورة السابقة من مبادرة فكرتك شركتك واجتاز مرحلة التصفيات والمراجعات الأولية ثم نجح أيضا في مرحلة المقابلات، لكن مسؤولي اختيار الافكار الناجحة قرروا انه لن يتم تنفيذها في الوقت الحالي دون إبداء اي أسباب لذلك.