أخبار العالم

«ضوء البروج» يزين فجر يوم عرفة وأيام عيد الأضحى بسماء الوطن العربى

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AC

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه مع اقتراب الاعتدال الخريفى فى النصف الشمالى للكرة الأرضية يعتبر هذا الوقت الأفضل خلال العام لرؤية ضوء البروج بسماء الوطن العربى.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، إنه قبل شروق شمس يوم عرفة الخميس 31 أغسطس وخلال أيام عيد الأضحى، ومع عدم وجود القمر بسماء الفجر فإنها فرصة مثالية لرؤية ضوء البروج من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن، علماء بأنه لا يمكن رصده من “المنزل” نظرًا لأن أضواء الشوارع والمبانى تطمس الأضواء الطبيعية الخافتة فى السماء.

وتابعت، أن ضوء البروج هرمى الشكل يتوهج بالأفق الشرقى قبل الفجر ومظهره لبنى كالحليب مقارنة مع شريط درب التبانة ويمكن رؤيته بحوالى 80 إلى 120 دقيقة قبل شروق الشمس.

ويرجع السبب فى أن رصد ضوء البروج يعتبر الأفضل فى هذا الوقت نظرًا لأن دائرة البروج – المسار الظاهرى للشمس والقمر والكواكب – تقع تقريبًا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقى قبل الفجر فى الوقت الحالى.

وأشارت، إلى أن ضوء البروج عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الجزئيات الغبارية التى تتحرك فى نفس مستوى الأرض والكواكب حول الشمس .

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى