خدماتسلايد

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز وسداد الفاتورة إلكترونياً

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز
طرق تسجيل قراءة عداد الغاز وسداد الفاتورة إلكترونيًا..
تسهيلًا على المواطنين قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع شركة الخدمات البترولية “بتروتريد” وهي إحدي الشركات التابعة للوزارة، بتوفير خدمة التسجيل الإلكتروني لقراءة عداد الغاز الطبيعي وسداد الفاتورة.

حيث يبدأ مالكي الوحدات السكنية في تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي خلال الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر، وهي نفس مدة التسجيل المحددةوالمتاحة للمواطنين من كل شهر.

وخلالها يمكن للمواطنين تسجيل قراءة العداد أو كمية استهلاك الغاز عبر موقع الشركة، وفي هذا المقال سنوضح لك الخطوات والطرق المتاحة للتسجيل ولسداد الفاتورة بكل سهولة.

خطوات و طرق تسجيل قراءة عداد الغاز 

في البداية وحتى تتمكن من قراءة الغاز يجب معرفة مجموعة من الأرقام الموجودة على فاتورة الغاز الخاصة بك والتى تمثل رقم المشترك.

هذه الأرقام المطلوب إدخالها للتعرف على المشترك ترتيبها من اليسار لليمين هو رقم المحافظة، المنطقة، يومية، قطاع، بلوك، عمارة، شقة، فرعي.

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز 

بعد إدخال تلك المربعات في الأماكن المخصصة لها على موقع الشركة قم بالضغط على زر “اعرض”، بعد ذلك يمكنك قراءة العداد عن طريق قراءة الـ5 أرقام المظللة باللون الأسود فقط كما هو موضح بالصورة التالية.

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز

يمكنك اتباع الخطوات السابقة للتسجيل وذلك بعد الدخول على الموقع الرسمي من هنــا

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز وسداد الفاتورة إلكترونياً

توفر شركة الخدمات البترولية “بتروتريد” أكثر من طريقة لقراءة عداد الغاز الطبيعي،هم كالتالي:

  1. من خلال الدخول على الموقع الالكتروني الرسمي للشركة من هنـــا
  2. عن طريق تحميل تطبيق للموبايل الذي يعمل بنظام الأندرويد فقط، ويمكنك تحميله بسهولة عن طريق الرقم المختصر 1122.
  3. عن طريق خدمة الرد الصوتي التفاعلي بالاتصال على5727 من أي موبايل أو على 09000727 من أي خط أرضي.

أما عن طرق سداد فاتورة الغاز الطبيعي فإنه يمكن للمواطنين القيام بالسداد من خلال خدمات فوري، مصاري، ممكن، Bee، أمان، خدماتي، ضامن، فون كاش، BM Wallet.

طرق تسجيل قراءة عداد الغاز وسداد الفاتورة إلكترونياً

يأتي ذلك ضمن مبادرة الدولة ووزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة المهندس طارق الملا، للتخفيف عن المواطنين، ففي سياق متصل تم السماح بالتقسيط الميسر لتوصيل الغاز الطبيعي دون مقدم أو فوائد على مدار 6 سنوات وبدفع 0 دنيه شهريًا تكلفة توصيل الغاز بالمناطق التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة.

وذلك في إطار تنفيذ خطة الوزارة التي تهدف للتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وللمصانع والأنشطة التجارية، وللتمكن من إحلالها محل البوتاجاز.

فقد بلغ عدد الوحدات التي تم توصيل الغاز الطبيعيلها على مدار الـ7 سنوات الأخيرة حوالي 5.6 مليون وحدة، مقابل 5.5 مليون وحدة في الفترة من 1980 حتى 2013 ليصل بذلك إجمالي الوحدات التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها منذ بداية النشاط وحتى عام 2020 إلى مايقرب من 11.2 مليون وحدة سكنيةإلى جانب المصانع والمنشآت التجارية.

وتعتبر عدد الوحدات التي تم توصيلها بالغاز في 7 سنوات (2013 – 2020) بلغ 5.6 مليون وحدة مقابل 5.5 مليون وحدة في الـ30 سنة (منذ 1980 حتى 2013)، ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي تم توصيلها منذ بدء النشاط حتى يونيو 2020 حوالي 11.2 مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى التوسع في توصيل الغاز للمصانع والمنشآت التجارية.

طريقة تغيير ملكية عداد الغاز الطبيعي

في سياق متصل أكد المهندس طارق الملا وزير البترول أنه في حالة شراء شقة من مالك آخر يجب تغيير ملكية عداد الغاز الطبيعي ونقلها للمالك الجديد لتجنب حدوث مشاكل أو دفع غرامات مالية أو قانونية.

وإليك أهم الأوراق التي يجب توفيرها في حالة الرغبة في نقل ملكية عداد الغاز الطبيعي، هي كالتالي:

  • عقد ملكية الشقة.
  • فاتورة الاستهلاك.
  • إيصال التعاقد.
  • صورة البطاقة.

وللقيام بنقل الملكية بشكل فعلي يجب اتخاذ الإجراءات الآتية:

أولاً، يجب عمل تنازل عن الأجهزة فى الطلب المعد لذلك، وهو عبارة عن إقرار تنازل عن الأجهزة أمام مسئول الحسابات بصالة استقبال العملاء فى مقر شركه الغاز التابع لها.
ثانيًا، يتم عمل معاينة بالموقع من قبل الشركة لتحديد نوع الأجهزة وقراءة العداد.
ثالثًا، يتم عمل تسوية مالية للمالك أو العميل القديم.
رابعًا، يتم عمل وإنهاء كافة إجراءات التعاقد مع العميل الجديد بالشركة بالمستندات المطلوبة عند توصيل الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: طريقة تغيير ملكية عداد الغاز الطبيعي.. الأوراق والخطوات

زر الذهاب إلى الأعلى