الخميس 25 صفر 1441 الموافق 24 أكتوبر 2019
الرئيسية » منوعات » طرق غريبة تؤدي إلى انتشار عدوى القمل بين الأطفال بالمدارس

طرق غريبة تؤدي إلى انتشار عدوى القمل بين الأطفال بالمدارس

القمل

القمل بشعر الأطفال

كتبت | هدير هشام

مع بداية العام الدراسي الجديد، نجد الكثير من الأمهات تواجه العديد من المشكلات بعد ذهابهم الطفل إلى المدرسة، لنجد أن أبرزها إصابة الأطفال بحشرات الرأس کالقمل.

حيث تنتشر بسهولة بین الأطفال في المدارس من خلال الاحتكاك الشخصي ومشاركة بعضم البعض بالأدوات الشخصیة، فهي عدوی سريعة الانتقال بین الأطفال في حالة إصابة أحدهم بها.

ووفقًا لموقع «healthline»، فهناك نوعان من حشره القمل وهما قمل الرأس، وقمل الجسم.

قمل الرأس 

قمل الرأس ینمو في فروة الرأس وتظهر العدوی به علی مؤخرة العنق وعلی الأذنین، ویصیب الرأس والرقبة، وهو أکثر شیوعًا عند الفتیات عن الذکور، وذلك بسبب مشارکتهن الأدوات الشخصیة الخاصة من مستلزمات العنایة بالشعر.

اقرأ أيضًا: أفكار وجبات لانش بوكس لذيذة ومفيدة لطفلك في المدرسة

مما یؤدی إلی اصابتهم بالحکة الشدیدة وصعوبة النوم والتهیج، والاحساس بحرکات خفیفه فی الشعر ناتجه عن حرکة القمل، نتوءات حمراء صغیرة علی فروة الرأس والرقبة والکتفین.

قمل الجسم 

أما النوع الثاني وهو قمل الجسم یعیش في الملابس وأغطیة الفراش وینتقل إلی الجلد لیتغذی منه، عادة ما یحدث عند الأشخاص الذین یعیشون في أماکن مزدحمة وغیر مهتمین بالنظافة، أو من خلال الاتصال المباشر مع شخص یعاني من قمل الجسم أو من خلال تبادل الملابس مع شخص مصاب.

القمل

طفل بالمدرسة

خطوات الوقاية من القمل 

1-تأتى أبرز طرق علاج الإصابة بعدوى القمل هي حلق الشعر، أو تمشيط الشعر المبلل بمشط رفيع الأسنان، ولكن قد يحتاج المصاب لدواء علاجى للقضاء على القمل، بجانب تخصيص أغراض لكل فرد في العائلة فلكل منشفته وفرشاة الشعر الخاصة به وملابسه الخاصه به كالأتي:

-عدم مشاركة الملابس مثل القبعات أو المعاطف أو الزي الرياضي.

-عدم مشاركة فرشاة الشعر والمناشف.

-عدم الاستلقاء على الممتلكات الشخصية الخاصة بالشخص المصاب مثل السرير،المخدة،الكنب.

-تغيير الملابس بانتظام و غسلها بالماء الساخن بشكل متكرر.

2- الاستحمام وغسل الرأس جيدًا مرتين صيفًا ومرة شتاءً، وفي حالة الصغار وموجات البرد القارس، يمكنك تحميم الصغار مرة كل 10 أيام وهذا حد أقصى خلال موجات البرد القارصة فقط وليس طيلة الشتاء.

3- تمشيط الشعر جيدًا بمشط خشبي ضيق الأسنان لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ومنع تقصف الشعر معًا، ويفضل تمشيط الشعر من الخلف للأمام والعكس منعًا لترك أي جزء دون تمشيط.

4- الانتباه جيدًا لشعر الفتيات بشكل خاص خاصة لو كان طويلًا وغزيرًا.