الأربعاء 17 صفر 1441 الموافق 16 أكتوبر 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » طريقة مبتكرة لتحديد مكان هاتفك المسروق والمفقود

طريقة مبتكرة لتحديد مكان هاتفك المسروق والمفقود

طريقة تحديد مكان هاتفك المسروق والمفقود

هاتف مسروق

كتب | شادي زعبل

سرقة وفقدان الهاتف هما الهم الاكبر لدى أغلب الشباب بسبب نسيانهم الأماكن التي يضعون هواتفهم الذكية فيها .

والشغل الشاغل لدى الفتيات الذين يتعرضون للسرقة في الشوارع وغيرها من الأماكن وتعد طريقة العثور على المفقود أو المسروق صعبة جداً .

العديد من البرامج المساعدة والمجانية والتي تعمل بناظمي أندرويد وiOS تتيح إمكانية تحديد مكان الهاتف وفتح الطريق لاستعادته مرة أخرى، كما تتيح هذه البرامج خاصية محو كافة البيانات الموجودة على الأجهزة لتجنب استخدامها بشكل سيء من قبل آخرين.

نرصد في السطور التالية طرق إعادة الهاتف في حالة سرقته أو ضياعه

– إذا كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل أندرويد يجب عليك فورا الدخول إلى نظام الحماية من خلال جهاز آخر عبر موقع جوجل للعثور على الهاتف، ثم تسجيل الدخول باستخدام الـ Gmail المستخدم على الهاتف المسروق.

بعدها سيقوم الموقع بتحديد نوع جهازك ومكان وجود جهازك بالتحديد على الخريطة ويعرض لك الموقع أيضًا بعض المعلومات مثل آخر اتصال للهاتف بشبكة الإنترنت.

بعدها يمكنك اختيار ثلاث وسائل للتحكم في هاتفك عن بُعد فيمكنك غلق الهاتف بكلمة سرية وإرسال رسالة للسارق تظهر له في حالة محاولته إلغاء القفل الموقت الذي قمت به، ويمكنك أيضًا مسح جميع البيانات المتعلقة بك على الهاتف المسروق لمنع السارق من استخدام هذه البيانات.

تتوقف الخطوات السابقة على عدة شروط وهي أن يقوم السارق باستخدام الإنترنت من هاتفك المسروق، وأن يكون بيانات الوصول Location متاحه على الهاتف ليتم تحديد المكان بشكل دقيق، وأن يكون الـ Gmail يعمل بشكل طبيعي على الجهاز لتتمكم من الوصول إلى معلومات عنه.

-هناك طريقة أخرى لاستعادة الهاتف عن طريق رقم الهوية IMEI .لكل هاتف في العالم رقم هوية فريد، يسمى IMEI، يتكون هذا الرقم من 15 حرف أرقام فقط.

هذا الرقم لا يتشارك فيه جهازين على مستوى العالم بأكمله، وقد أنشئ هذا النظام بالأساس من أجل الحد من عملية سرقة الهواتف المحمولة.

وعندما تقوم بإجراء مكالمة هاتفية من هاتفك المحمول إلى هاتف آخر، فإن الهاتف يقوم بإرسال رقم الهوية IMEI إلى الشبكة المشغلة للهواتف المحمولة، التي تسمح أو لا تسمح له بالاتصال، لذلك بمعرفتك لرقم الـ IMEI الخاص بهاتفك، يمكنك الذهاب إلى شركة الهواتف المحمولة التي تتعامل معها، ومن ثم تقوم بتزويدهم برقم الهاتف التسلسلي .

وتستطيع الشركة القيام بعدد كبير من الأمور باستخدام هذا الرقم، على سبيل المثال من الممكن عدم السماح للهاتف بإجراء المكالمات، تحديد موقع الهاتف بدقة كبيرة، وتحديد الأرقام التي قام الهاتف بالاتصال بها ، حتى لو جرى تغيير شريحة الهاتف، ومعرفة معلومات المالك الجديد للهاتف إذا ما تم وضع شريحة جديدة فيه، ويمكن معرفة رقم IMEI الخاص بهاتفك من صندوق التغليف الخاص به، أو من فاتورة الشراء، أو من معلومات الهاتف بحسب نظام التشغيل.

– بينما إذا كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل IOS، يجب التأكد من أن جهازك المسروق مُفعل به خاصية البحث عن هاتفك Find my mobile.

بعدها العمل على تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص Apple ID ليتمكن من جمع المعلومات الخاصة بجهازك عن طريقI cloud find، وفيها يمكنك اختيار ثلاث وسائل للتحكم في هاتفك عن بُعد فيمكنك غلق الهاتف بكلمة سرية Password وإرسال رسالة للسارق تظهر له في حالة محاولته إلغاء القفل الموقت الذي قمت به وإرسال رقم هاتفك للسارق ليقوم بالتواصل معك.

ويمكنك مسح جميع البيانات المتعلقة بك على الهاتف المسروق لمنع السارق من استخدام هذه البيانات، ويمكنك أيضًا الوصول إلى المكان باستخدام الخريطة وجعل الهاتف المسروق يصدر رنين يستمر فترة قصيرة ليساعدك على التعرف على السارق الموجود حولك.

ومن الناحية القانونية يمكن استعادة الهاتف المسروق عن طريق، تحرير محضر بقسم الشرطة الذي وقعت في دائرته السرقة، مرفق به بيانات الهاتف، هذا المحضر، بعدها يتم تسليم المحضر إلى النيابة العامة، التي تقدم طلب استعلام من شركات المحمول، بعد الاستعلام ترد شركات المحمول من واقع بيانات صاحب الشريحة الموجودة بالتليفون المحمول على الخطاب وتحدد اسمه، رقم بطاقته، عنوانه.

بعد تحديد هوية من بحوزته الهاتف يطلب رئيس النيابة من موظف الاستيفاء التابع له الاتصال بصاحب الرقم وطلب الهاتف منه، فإذا لم يستجب يصدر قرار بضبط وإحضار السارق، يتم تحرير جنحة سرقة أو استيلاء على أشياء مسروقة لحامل الهاتف المحمول، تحدد له جلسة وتنظر الجنحة ويكون الحضور فيها وجوبي للمتهم.