صحة

عادات سيئة تضر بصحة دماغك وتتسبب فى انكماشها

%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B9

ذكر تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، عددا من العوامل السيئة التى تضر بصحة الدماغ وتؤدى إلى انكماشها، وتتضمن الآتى:

1.الضوء المنبعث من الشاشات، فإنه يؤثر على شبكية العين فى عينيك ويؤثر فى النهاية على هرمونات الدماغ، وعند الاستمرار سواء فى اللعب أو مشاهدة التليفزيون وغيرها قبل النوم فإن الضوء الناتج عنها يعطى إشارة للدماغ لتبقى نشطة وتؤدى إلى الأرق.

2.هرمون الإجهاد الكورتيزول العدو الأول لصحة الدماغ، لذا فإن الإجهاد الذى تتعرض له فى مكان العمل هو أحد العوامل التى تساعد ببطء على تلف الدماغ وسرعة التعرض لانكماشها.

3.الجفاف وقلة شرب الماء يمكن أن تزيد من التعرض لانكماش الدماغ  المرتبط بالعمر، لأنه يؤثر على تدفق الدم المتجه للدماغ، فخلايا الدماغ تحتاج فى الغالب إلى مياه على فترات منتظمة.

4.قلة النوم تسبب مشاكل عقلية، لأن الأنسجة العقلية مثلها مثل أنسجة الجسم تخضع للإصلاح أثناء النوم بشكل منتظم، لذا فإن عدم انتظام النوم يساهم كثيرا فى انكماش الدماغ، وفى الواقع إذا كنت لا تنام بشكل صحيح لمدة يومين فيحدث عدم تركيز.

5.الوجبات السريعة فهى سيئة جدا لصحة دماغك، لأن المكونات التى تحتوى على الأطعمة المنعة والغنية بالتوابل تسبب تلف فى خلايا الدماغ.

6. الخمول يكون سيئا لصحة دماغك ويساهم فى انكماشها، لذا فمن الأفضل القيام بالتمارين الرياضية فهى تجعل تركيزك قويا وأكثر وضوحا.

7.سوء التغذية تكون سيئة لصحة دماغك، فمن الأفضل اختيار طعام صحى، لأن الدماغ يحتاج إلى مغذيات وعناصر أساسية حتى تعمل بشكل جيد.

8.التدخين يسرع من انكماش الدماغ بسرعة مثيرة للقلق.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى