الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » عبد المقصود: هناك خطة لتطوير ماسبيرو.. ونركز على الاعلام الالكتروني

عبد المقصود: هناك خطة لتطوير ماسبيرو.. ونركز على الاعلام الالكتروني

1

 

حوار- جيهان توفيق

تصوير- محمد اللو

صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام الجديد من مواليد 1958 وتخرج من كلية الاعلام جامعة القاهرة عام 1980 وعمل فور تخرجه فى العديد من المجلات الاسلامية البارزة من أهمها مجلات الدعوه والاعتصام والمختار الاسلامى والنور ثم تدرج فى المناصب الصحفية حيث عمل سكرتيرا لتحرير مجلة البشير 1985 ومديرا لتحرير مجلة لواء الاسلام 1987 ثم رئيسا لتحريرها 1994 ورئيس تحرير حصاد الفكر 1992 ، كما عمل رئيس تحرير مجلة القدس 1999 ، ورئيس مجلس إدارة مجلة الزهور النسائية.

كما رأس تحرير مجلة الرسالة وتقرير حصاد الفكر وتقرير القدس ورأس مجلس إدارة مركز الاعلام العربى الذى يصدر خمس دوريات صحفية هى الرسالة والقدس والزهور وحصاد الفكر والفرسان.

أختير صلاح عبد المقصود عضوا لمجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية ببيروت وعضو المؤتمر العربى العام وعضو اتحاد الصحفيين العرب ونائب رئيس لجنة الحريات بإتحاد الصحفيين العرب.

أنتخب صلاح عبدالمقصود عضوا لمجلس نقابة الصحفيين عام 1995 وحتى 2011 الى أن أختير وكيلا لنقيب الصحفيين الاسبق مكرم محمد أحمد, وشغل منصب القائم بأعمال نقيب الصحفيين عقب ثورة 25 من يناير المجيدة حتى انتخاب نقيب جديد للصحفيين فى الانتخابات التى جرت عام 2011.

قدم صلاح عبدالمقصود عطاء نقابيا متميزا حيث أنشأ وأشرف على مشروع علاج الصحفيين وأسرهم, كما أنشأ صندوق التكافل وصندوق الطوارىء.\

خاض عبدالمقصود معارك كبيرة من أجل الحفاظ على استقلالية نقابة الصحفيين و كان فى طليعة العناصر النقابية التى ناضلت حتى أسقاط القانون 93 لسنة 1995 الذي كان يمثل قيدا على حرية الصحافة.

كما كان لعبد المقصود دور كبير فى اسقاط العديد من مواد القانون التى كانت تمثل قيدا على حرية الصحافة والفكر والتعبير.
وحظى صلاح عبدالمقصود بشعبية كبيرة وتقدير بين جموع الصحفيين ويعد أول صحفى يفوز بعضوية مجلس نقابة الصحفيين لاربع دورات متتالية.

سيادة الوزيراهلا ومرحبا بك فى موقع اخبار مصر

س : فى بداية الحديث اود ان اعرف من سيادتكم الخطة الجديدة لتطوير ماسبيرو وماهى السياسة التى تنتهجها لزيادة موارده وكيفية استحداث طرق جديدة لاستقطاب الاعلانات؟

ج: نحن بصدد تطوير مبنى ماسبيرو من استديوهات اذاعية وتلفزيونية تخدم القناة الاولى والثانية والثالثة وهم استديو 7و8و9 وسوف نقوم بانشاء استديوهات بالدور العاشر تطل على النيل مباشرة حيث استشرنا خبراء مهندسيين من جامعة حلوان والقاهرة لتحويل المكاتب الادارية المطلة على النيل لاستديوهات وخلال الاسابيع القادمة سوف نقوم بالتعديلات اللازمة وسوف ننتهى من انشاء مخازن جديدة للاتحاد بمدينة الانتاج الاعلامى بحيث يتم تقليص تكلفتها السنوية من 33 مليون جنية إلى 12 مليون جنية ، ونقوم بالتفاوض حاليا مع وزارة التخطيط والتعاون الدولى لاستيراد محطة ارسال اذاعية بتكلفة 25 مليون جنية ، علما بان اتحاد الاذاعة والتليفزيون قام العام الماضى بالاتفاق مع احدى الشركات الالمانية بخصوص هذا الشأن ، اما بالنسبة لتطوير الشاشة فنحن نركز على المحتوى وشكل الشاشة التلفزيونية والبرامج التى نقدمها ، كما اننا مستمرون فى تطوير استديوهات النيل للاخبار وتزويدها بكاميرات عالية الجودة وكذلك مركز الارشيف الاذاعى الذى يخدم كل الاذاعات المصرية الامر الذى يحتاج الى تكلفة كبيرة من اجل تطوير الخدمة الاعلامية لتنال رضا المشاهدين .

س : هناك مخاوف لبعض العاملين فى اتحاد الاذاعة والتلفزيون حول ما أشيع عن نقل مبنى التليفزيون العريق الى مدينة الانتاج الإعلامى بالسادس من اكتوبر.. تعليق سيادتكم على ذلك؟

ج: فكرة انشاء مبنى ماسبيرو الجديد لا يعنى على الاطلاق بيع المبنى اوهدمه او تغيير شكله فهذا المبنى يعد أثر وملك للشعب ، فهذا المبنى مسجل فى هيئة المبانى الاثرية ، ولكن الهدف من ذلك هو انشاء استديوهات على اعلى مستوى ولن يتم نقل جميع العاملين ولكن البعض فقط وهذ ا فى اطار التطوير فعلى سبيل المثال مؤسسة الاهرام والاخبار ودارالتحرير قاموا بالتطوير وعمل توسعات فى مؤسساتهم ..

س :هل هناك نية لالغاء وزارة الاعلام وأنشاء هيئة بديلة وهل هناك اجراءات فعلية نحو ذلك ؟

ج: بالفعل وذلك طبقا للدستور فى مادته 215 إنشاء المجلس الوطنى للإعلام ويكون من مهامه الأشراف على المنظومة الاعلامية المصرية ومنح التراخيص وعدم احتكار الإعلام وايضا محاسبة الاداء المهنى كما أن الهيئة الوطنية للصحافة والاعلام مسئولة عن ادارة اصول الدولة المملوكة فى مجال الصحافة ، وسوف يكون اتحاد الاذاعة والتلفزيون جزء من هذه الهيئة اما بالنسبة للعاملين فى الاتحاد لن يتم الإضرار بحقوقهم المادية والمهنية .

س: كما تعلم سيادة الوزير أن الاعلام الالكترونى هو المستقبل ماهى رؤيتكم لتطويرهذا المجال ؟

ج :الاعلام الإلكترونى له مستقبل كبير فى الفترة القادمة نظرا لقدرته على جذب القراء وايضا اصبح منافسا قويا للاعلام المرئى والمسموع

س :سيادة الوزير هناك بعض الاخبار يتم تداولها حول تأجير بعض استديوهات اتحاد الاذاعة والتليفزيون لقناة الجزيرة ما مدى صحة هذا الكلام ؟
ج :الاستديوهات التى سوف يتم تأجيرها الهدف منها هو زيادة موارد اتحاد الاذاعة والتليفزيون ، وهو نشاط مقارب بما تقوم به وكالة صوت القاهرة للاخبار التى تقوم بتأجير بعض المعدات والاستديوهات بغرض الاستثمار وزيادة موارد الاتحاد .

المصدر

قد يعجبك