سلايدصحة

علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان

علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان
علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان

علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان .. تعد سرطانات تجويف الفم من بين أكثر 15 نوعًا من السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في حوالي 180 ألف حالة وفاة كل عام.

لذا بات ضرورياً معرفة الأعراض الشائعة المرتبطة بهذا النوع من السرطان، بما في ذلك الأعراض التي قد تلاحظها على لسانك، وهي التقرحات على سبيل المثال.

علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان

من الأعراض الشائعة لسرطان الفم التي يتم إغفالها التغييرات غير العادية أو التقرحات في فمك التي لا تلتئم في غضون أسبوعين.

وفي حين أن سرطان الفم يمثل 3% فقط من جميع أنواع أمراض السرطان، إلا أنه يمكن أن يكون مرضًا عدوانيًا اعتمادًا على وقت تشخيصه.

2 16

ولسوء الحظ، قد يكون من الصعب التمييز بين القرحة التقليدية والقرحة المرتبطة بسرطان الفم، خاصة خلال المراحل المبكرة عندما تظهر هذه التقرحات بشكل متشابه.

يقول الخبراء أن المدة التي تستغرقها القرحة في الفم هي المؤشر الرئيسي الذي يدعو للقلق.

وفي حين أن نزلة البرد أو القرحة المعتادة تلتئم في غضون أسبوعين تقريبًا، إلا أنها قد تكون علامة على وجود مشكلة أكبر إذا استمرت لفترة أطول.

1 28

ووفقًا لمركز «مايو كلينك» الطبي بالولايات المتحدة، هناك عدد من الأعراض الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار بالإضافة إلى القرحة التي لا تلتئم.

وتشمل هذه الأعراض ظهور بقعة بيضاء أو حمراء على الجزء الداخلي من فمك، أو حدوث تخلخل في الأسنان، أو ظهور ورم أو كتلة داخل فمك، أو الإحساس بالألم داخل الفم، أو في الأذن، أو إيجاد صعوبة أو ألم في البلع.

علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان
علامة في اللسان تنذر الإصابة بالسرطان

وهناك عدد من العوامل المرتبطة بنمط الحياة التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، منها المستويات المرتفعة من استهلاك الكحول، وتعاطي التبغ، والتعرض المباشر للشمس لفترات طويلة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى