أخبار مصرخدماتسلايد

تفاصيل غرامات مشروع قانون المرور الجديد.. تصل لـ50 ألف جنيه

غرامات مشروع قانون المرور الجديد
غرامات مشروع قانون المرور الجديد

غرامات مشروع قانون المرور الجديد .. وحدد قانون المرور الجديد، والذي تناقشه لجنة الدفاع والأمن القومي، غرامة قدرها 50 ألف جنيه في حال نقل سلع أو أدوات محظور تداولها أو نقلها.

ونوضح أبرز الغرامات التي نص عليها القانون والمقرر الانتهاء منه خلال الأيام القليلة القادمة، في حال ارتكاب عدد من المخالفات والتي جاءت علي النحو التالي:-

غرامات مشروع قانون المرور الجديد

1- غرامة 2000 جنيه في مخالفة تركيب زجاج فاميه ومخالفة الإضرار البيئي ومخالفة ترك السيارة صف ثانٍ في الأماكن المسموح بالانتظار بها.

2- غرامة من 1000 جنيه لـ3000 جنيه لاستخراج رخصة قيادة بدلا من الملغاة.

3- غرامة من 1500 جنيه لـ3000 جنيه حال استعمال أجهزة تؤثر على عمل الرادار.

4- غرامة 5000 جنيه بدلا من 1000 جنيه لمخالفة سير عكس الاتجاه.

5- عقوبة تجاوز السرعة المقررة على الطرق وعدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور والسير بدون فرامل تبدأ من 300 جنيه إلى 1500.

6- غرامة من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور.

7- غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور.

8- غرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة.

9- غرامة قدرها 100 جنيه لعدم الاهتمام بالمصابين على الطريق.

10- غرامة من 500 جنيه إلى 1000 جنيه عقوبة عدم الإرشاد عن قائد المركبة في وقت معين.

11- كما وضع قانون المرور الجديد، مجموعة من الغرامات المالية الجديدة، على مخالفات المرور، تبدأ من 300 جنيه وتصل لـ3000 جنيه.

12- عقوبة الاعتداء على رجال المرور أو ارتكاب فعل فاضح ومخل بالآداب غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه.

13- حدد القانون غرامة تتراوح بين 500 جنيه إلى 1500 جنيه حال انبعاث رائحة كريهة من المركبة ونفس الغرامة حال التسبب في تعطيل حركة المرور.​

شروط ترخيص السيارات في قانون المرور الجديد

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب على مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، الذي يضم شروط ترخيص السيارات وفقا لقانون المرور الجديد.

وضع مشروع قانون المرور الجديد، مجموعة من الشروط الجديدة، منها شروط ترخيص السيارات وفقا لقانون المرور الجديد وهي كالآتي:

1- سداد الضرائب والرسوم المقررة.

2- تركيب GPS.

3- استيفاء السيارة شروط الأمن والمتانة.

4- تحدد شروط الفحص الفني بما لا يزيد على ألف جنيه وحالات الإعفاء منها.

4- التأمين عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارة، وجميع الأضرار المادية.

6- تزويد السيارة بمثلث عاكس للضوء وحقيبة للإسعافات الأولية وأجهزة الإطفاء.

كانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، وافقت على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر 66 لسنة 1973، والذي يأتي في ضوء الجهود المبذولة لتطوير منظومة النقل الذكي التي بدأتها الدولة.

واستحدث التعديل بنداً جديداً يحمل رقم «8» من المادة «11» يلزم فيه ضمن شروط الترخيص، وضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفا بها ويؤدي المرخص له رسما لا يجاوز 75 جنيها سنويا، يُلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.

وأعفت من ذلك بعض مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقا لمقتضيات الأمن القومي، وأناطت باللائحة التنفيذية تحديد مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المروري الإلكتروني ووسيلة سداد الرسوم.

وأوجبت التعديلات، سحب رخصة تسيير المركبة عند عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه أو إخفائه، أو نقلة لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته، ووضعت عقوبات للمخالف.

وكانت وزارة الداخلية قررت مد المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 30 مارس 2021م كموعد نهائي لكافة المركبات وإنفاذاً لثوابت الإستراتيجية الأمنية.

والتي يأتي ضمن أولوياتها التيسير على المواطنين، ورفع كفاءة الخدمات الأمنية المقدمة لهم.. وحرصاً من الوزارة على تطبيق الإجراءات الاحترازية منعاً لازدحام أو تكدس المواطنين داخل المقار الشرطية، واستجابة لمناشدات المواطنين للوزارة بمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني.

وتيسيراً على المواطنين يستمر العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية حتى الثامنة مساء لإجراءات تثبيت الملصق الإلكتروني فقط وحتى انتهاء المهلة.

وأقر قانون المرور الجديد القيادة برخصة منتهية على الطرق ضمن الشريحة الثالثة وفيها خصم 3 نقاط من السائق، ثم دفع غرامة من 500 إلى 1000 جنيه، أو الحبس فى مدة لا تزيد عن شهر أو الالتزام بهاتين العقوبتين ويجوز فيها التصالح.

وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية استقبال المواطنين لتركيب الملصق الإلكتروني والذي يعد خطوة هامة لتطبيق تلك المنظومة.

وجرى توفير كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة للانتهاء من المنظومة في المهلة المحددة.

وتسعى وزارة الداخلية نحو تطبيق منظومة إلكترونية مرورية متكاملة تهدف إلى تحقيق الانضباط على الطرق ورفع مستوى السلامة المرورية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى