الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » صحة » فؤائد السمك للأطفال والنموّ السليم للخلايا العصبيّة

فؤائد السمك للأطفال والنموّ السليم للخلايا العصبيّة

فوائد السمك

تعدّ فوائد الأسماك من اللحوم البحريّة البيضاء الخالية من الدهون المشبعة، والغنيّة بالعديد من المعادن والفيتامينات، التي تساعد على بناء الجسم بشكل سليم وصحي، ويمتاز السمك بإحتوائه على نسبةٍ عالية من الفسفور، والأوميجا3، والبروتين، إلى جانب مجموعة فيتامين ب، فجميع هذه العناصر الغذائيّة يحتاجها الإنسان في حياته يومياً.

لا تختلف فوائد تناول الأسماك للصغار عن الكبار، أمّا الفرق هو أنّ جسم الأطفال قدرة تخزينه للمعادن والفيتامينات أسرع من الكبار، وتعمل بفاعلية أكثر، وهذا من الأمور الطبيعيّة، وعادةً ما نجد الأطفال أكثر نشاطاً وحيويّة من الكبار بفعل الطاقة الموجودة داخلهم.

إنّ الفائدة التي يحملها السمك كبيرة جداً كما وضّحنا، والجدير بالذّكر أنّ الاعتدال بتناول جميع الأطعمة هو من أفضل، الأنظمة الغذائيّة فلا يُنصح بزيادة أيّ نوع من الأطعمة عن الحد الطبيعي، لتجنّب مضارها عند تخزيينها داخل الجسم، والحصّة الواحدة منه تكفي حاجة الجسم الأساسية، ويُنصح بإضافة الخضار الطازجة مع جميع الوجبات الغذائيّة للتّخفيف من نسبة الدهون إن وجدت، ولتسهيل عمليّة الهضم، مع اتّباع طريقة صحيّة في الطبخ.

فوائد السمك للأطفال

– أثبتت مجموعة من الدّراسات في فرنسا أنّ الأطفال الّذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم، ويفضّلون التونة المعلّبة، والسلمون لديهم قدرات عقليّة كبيرة، وأنّ نسبة الذكاء لديهم عالية جداً، مقارنةً بالأطفال الّذين لا يتناولون الأسماك، وذلك لأنّ الفسفور الّذي يُشكّل نسبةً عالية من المعادن الموجودة في السمك، مهم جداً في نموّ خلايا المخ والدماغ، ويعطي الخلايا الحيويّة والنشاط والقدرة على الاستيعاب السريع وبشكل واضح جداً، وأنّ نسبة تلقّي المعلومة لأوّل مرة وفهمها وتحليلها تكون سريعة.

– يعدّ تناول الأسماك منذ فترة الطفولة من الأمور التي تفيد صحّة الجسم فيما بعد، حيث إنّه يعمل على تأخير علامات، ظهور الشيخوخة، ويحافظ على بقاء العقل نشطاً بسبب النموّ السليم للخلايا العصبيّة.

– إنّ تناول الأسماك مرّتين أسبوعياً وبشكل منتظم يحافظ على صحّة القلب والشرايين، ويخفّف من خطر الإصابة، بسمنة الأطفال الّتي تسبّب مشكلاتٍ كبيرة قد تؤذي الأطفال بشكل كبير، وتنعكس على حياتهم بشكلٍ سلبي.

– يحتوي السمك على نسبةٍ عالية من البروتين والفيتامينات اللازمة للجسم بشكل مستمر، ويعتبر السمك من اللحوم النادرة، الّتي تجمع بين جميع أنواع الفيتامينات من المجموعة ب، وهذه الفيتامينات تساعد في تركيبة ونموّ الأظافر والشعر، ويبقي السمك الجسم في حالةٍ من النشاط والنّضارة لفترات طويلة، غير أنّه يحمي من الإصابة بأمراض العيون مثل العشا الليلي، ونقص البروتين الذي يحدث عند الكثير من الأشخاص بمختلف مراحل العمر.

– يزيد السمك من كثافة ونموّ الشعر بشكلٍ كبير؛ وذلك لاحتوائه على الأوميجا3 والزنك، وهما الأساس الّذي تعتمد عليه بصيلة الشعر للنموّ، مع الحصول على شعر ناعم وحيوي ومشرق .