الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » الحكومة تكشف حقيقة فرض ضربية على السجائر والمشروبات الغازية 

الحكومة تكشف حقيقة فرض ضربية على السجائر والمشروبات الغازية 

السجائر

السجائر والمشروبات الغازية

كتبت | هدير هشام

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانًا يتعلق بحقيقة فرض ضريبة على أسعار السجائر والمشروبات الغازية، وذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتوضيح حقيقة مايتم تداوله.

حيث أوضح المركز بالنفي ما تداولته على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بأنباء تُفيد اتجاه وزارة المالية نحو فرض ضريبة جديدة على السجائر والمشروبات الغازية، لتمويل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لفرض أي ضريبة على السجائر أو المشروبات الغازية لتمويل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

مُشددةً على توفر التمويل اللازم لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، مُوضحةً أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض بقرار حكومي ولكن بنص قانوني بموافقة مجلس النواب.

وأوضحت الوزارة، أن منظومة التأمين الصحي الشامل ترتكز على الفصل بين مقدم الخدمة وجهة التمويل، والرقابة والاعتماد والجودة؛ من خلال إنشاء ٣ هيئات رئيسية تتولى إدارة المنظومة الجديدة.

وذلك مع تبني آليات عديدة لقياس مستوى أداء الخدمة الطبية، ورضاء المواطن عنها وضمان جودتها، لافتةً إلى أن النظام الجديد يسمح بمشاركة كل مقدمي الخدمات الطبية من القطاع الخاص وغيره سواء المستشفيات أو معامل التحاليل أو مراكز الأشعة أو الصيدليات.

وأشارت الوزارة إلى شرط استيفاء المتطلبات المُقررة والحصول على ترخيص هيئة الرقابة والاعتماد والجودة، مُؤكدةً أن للمواطن حق اختيار مكان تلقي الخدمة الطبية من بين الجهات المشتركة بالتأمين الصحي الشامل.

 

 

 

قد يعجبك