توك شو

فريد الديب: لجنة استرداد أموال مبارك كلفت الدولة 40 مليون

فريد الديب

كتب | شادي زعبل

أكد المحامي فريد الديب محام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أن الرئيس محمد حسني مبارك صبر كثيرا على ما تعرض له من حملات إعلامية رددت الشائعات والأكاذيب ضده وضد ثروته، قائلا: “الرئيس مبارك ليه الجنة علشان صبر كتير”.

وأضاف فريد الديب في مداخلة هاتفية مع الإعلامي «أحمد موسى» في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على فضائية «صدى البلد» أن سويسرا بحثت وتأكدت من أن ما اتخذت لأجله قرار عام 2011 من التحفظ على أموال الرئيس الأسبق حسني مبارك لا يوجد له أي أساس من الصحة نهائيا، وهو ما دفع سويسرا لنشر بيان لرد الاعتبار للرئيس مبارك.

وأشار إلى أن لجنة استرداد أموال مبارك في الخارج كلفت موازنة الدولة أكثر من 40 مليون جنيه ولم تثبت أن للرئيس مبارك أي دولار في الخارج، مضيفا، أن الرئيس مبارك لم يوفر طوال حياته غير 6 مليارات جنيه مصري المودعة في أحد البنوك المصرية.

 

أصدر المحامي فريد الديب بيانًا صحفيًا اليوم الأحد، حول قرار المجلس الفيدرالي السويسري، بإلغاء مرسوم التحفظ على أصول مصرية تخص رموز الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وجاء في البيان أنه بتاريخ 20 ديسمبر الجاري، أصدر المجلس الفيدرالي السويسري قرارا بإلغاء مرسوم التحفظ على أصول مصرية داخل سويسرا، وإزاء التناول الإعلامي المحلي لهذا القرار بصورة غير صحيحة، وجب إيضاح بعض النقاط التي تخص الرئيس الأسبق مبارك.

وتابع البيان: في 11 فبراير 2011 صدر مرسوم فيدرالي إلى سويسرا (مستندًا إلى مواد في الدستور السويسري) بتجميد أصول عدد من الشخصيات المصرية لمدة 3 سنوات، وهو إجراء إداري صادر عن سلطة سياسية، وليس عن السلطة القضائية هناك.

وأوضح البيان أن المرسوم استند عند صدوره على ما أشيع إعلاميًا عن قضايا فساد مرتبطة بأموال مصرية في الخارج، وبالتالي سعى المجلس الفيدرالي السويسري، لاتخاذ هذا الإجراء الاحترازي لحين التحقيق من هذه المزاعم، والتحقيق فيها من جانب السلطات القضائية السويسرية، كاذب يدعي أن السلطات القضائية قد أسقطت الاتهامات ضد مبارك لعدم كفاية الأدلة.

واستكمل في 25 مارس 2017 أصدر المجلس الفيدرالي السويسري بيانا صحفيا أوضح فيه حقيقة الأمور على النحو سالف الذكر، أكد فيه أن مبارك لا يمتلك أى اصول في الخارج.

ولفت أنه في يوم 20 ديسمبر 2017، أصدر المجلس الفيدرالي السويسري، أثناء اجتماعه الأسبوعي قراره بإلغاء المرسوم الخاص بالتحفظ على أصول كل الشخصيات المصرية بأثر فوري، وتم نشر بيان صحفي تفصيلي، على هذا القرار على الصفحة الرسمية للمجلس الفيدرالي السويسري، وكذلك على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السويسرية.
واستطرد البيان لم يكتف بشرح أسباب القرار ومسوغاته، بل تطرق وبشكل واضح لموقف مبارك وحده دون غيره، حيث أكد البيان في الفقرة الخامسة منه نصًا على الآتي:” تمشيًا مع الطبيعة الاحترازية لهذه التدابير، فإن الأشخاص المدرجة أسمائهم بالمرسوم الخاص بتجميد الأصول لا يعنى بالضرورة أن لديهم أى أصول بسويسرا، وعلى وجه الخصوص لم يكن هذا هو الحال مع مبارك.

وأضاف البيان موضحًا لا شك أن هذا الكلام القاطع من قبل السلطات في سويسرا يؤكد ويجزم بشكل نهائي ما أكدنا عليه دوما من عدم وجود أى أصول في الخارج للرئيس الأسبق مبارك من أى نوع، وهو ما يؤكد ما أوضحته في بياني الصادر بتاريخ 25 مارس 2017، من أن مبارك ليس فقط لا يمتلك أى أصول خارجية، بل يؤكد أيضا أنه لم يخضع في أى يوم من الأيام لأى تحقيقات قضائية، في أى دولة من دول العالم بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتابع البيان: الجدير بالذكر أنه كان بمقدور البيان الصحفي السويسري أن يكتفي فقط بالحديث عن إلغاء المرسوم الخاص بمصر، وعدم التعرض لأسماء أى من الأشخاص السابق إدراجها على مدار ال 7 سنوات الماضية، ولكن حرصًا منهم على إعلاء مبدأ الشفافية بخصوص شخصية سياسية بارزة مثل مبارك، اختصه البيان بفقرة محدودة تؤكد على عدم تملكه أى أصول في سويسرا.

مبارك مبارك مبارك تعليق لـ مبارك على إلغاء تجميد أمواله بسويسرا 1

للمزيد من الأخبار

 

فريد الديب: مبارك لا يملك دولارًا واحدًا في الخارج

فريد الديب: مبارك له الجنة على كل ما تحمله من شائعات

بعد زواجه الثاني.. هل انفصل تامر عبد المنعم عن الأولى نجلة «فريد الديب»؟

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى