معلومات غذائية

فوائد الحبحب للأطفال

فوائد الحبحب للأطفال

الحبحب أو كما يطلق عليه الكثيرون البطيخ، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويمتلك كم كبير من الفوائد لصحة الجسم، وخاصة الأطفال، لذا نتعرف في هذا المقال على فوائد الحبحب للأطفال .

فاكهة الحبحب

ينتمي الحبحب إلى الفصيلة القرعيّة والتي ينتمي لها كلٌّ من الشمام، وشمام كوز العسل، والقرع، والخيار أيضاً، ومن أشهر الفواكه الصيفية التي يحبها الأطفال والكبار.

ويوجد خمسة أنواع الحبحب، تشمل: البطيخ بالبذور، والخالي من البذور، والبطيخ الأصفر، والبرتقالي، والبطيخ ذا الحجم الصغير.

ويعود أصل زراعة البطيخ أو الحبحب إلى أفريقيا، ويعتبر مصدرا غنيا بالماء، ويتميّز البطيخ الناضج بثقل وزنه مقارنةً بحجمه، كما يجب أن تكون قشرته الخارجية صلبةً وخاليةً من الشقوق، أو النقرات.

وتوجد بقعة على البطيخ ذات لونٍ أصفر كريمي عِوضاً عن اللون الأبيض، في المنطقة التي كان مستقرّاً عليها فوق الأرض.

إقرأ أيضا ما هي فوائد فاكهة الكرز

فوائد الحبحب للأطفال

الحبحب أو البطيخ هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وغنيّة بالعناصر الغذائية الأخرى، التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

حيث يحتوي الحبحب على كميات كبيرة من فيتامين C، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين.

ويحتوي الحبحب على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

يحتوي الحبحب على فيتامين أ، وفيتامين ب 6، والنياسين، والثايامين، ومجموعة كبيرة من الكاروتينات، والمغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين.

فوائد الحبحب العامة للجسم

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الحبحب على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على الكثير من الماء، وكمية صغيرة من الألياف,.

ويُعدّ كلاهما مهمّاً لتحسين عملية الهضم، حيث يساهم الماء في الحفاظ على كفاءة حركة الجهاز الهضمي.

بينما تمتلك الألياف دوراً في تعزيز حركة الأمعاء الطبيعية.

  • التقليل من الالتهابات

يساعد الحبحب على التقليل الالتهابات، والتي تعتبر المُسبّب الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، ويمكن للحبحب أن يساعد على التقليل من الالتهاب والضرر التأكسدي.

حيث يعتبر الحبحب مصدر غنيٌّ بمُضادات الأكسدة المُضادة للالتهابات، مثل فيتامين ج والليكوبين.

حيث يساهم اللايكوبين في تحسين صحة الدماغ، ومحاربة مرض ألزهايمر ومنع تطوره.

  • الوقاية من السرطان

يساعد الحبحب على الوقاية من السرطان، حيث يعد مصدراً ممتازاً لمُضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ج.

حيث يعمل الحبحب على مكافحة تكوين الجذور الحرّة التي تُسبّب السرطان، إضافةً إلى احتوائه على الليكوبين الذي رُبِط بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

  • مفيد لصحة الجلد والبشرة

يُعدّ الحبحب مفيدا جدا للبشرة، وذلك نظرا لمحتواه من فيتامين أ، الضروري لنموّ جميع الأنسجة في الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.

إضافة أن الحبحب يساعد على إنتاج الإفرازات الدهنية أو ما يُعرف بالزهم، والتي تعمل على ترطيب الشعر.

كما يساهم الحبحب في الترطيب الكليّ للجسم، نظرا لمحتواه الغني من الماء، وهو ما يُعطي الحيوية للبشرة، والمظهر الصحيّ للشعر.

  • المحافظة على صحة القلب

يحتوي الحبحب على مادة تُسمى اللايكوبين، وهي المسؤولة عن لون البطيخ الأحمر، وتعمل على تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

كما يُعدّ الحبحب غنيّاً بحمضٍ أمينيّ يُسمى السيترولين Citrulline الذي يعمل على خفض ضغط الدم.

  • التقليل من مقاومة الإنسولين

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة زيادة مستويات السكر في الدم، وذلك في حالةٌ تصبح فيها خلايا الجسم مُقاومةً لتأثير هرمون الإنسولين.

ولكن أظهرت الدراسات العلمية أنّ مركبات الليكوبين، والكاروتينات، والسيترولين الموجودة في البطيخ، قد تُساعد على التقليل من مقاومة الإنسولين.

كما أظهرت دراسةٌ أُجريت على الفئران، أنّ تناول عصير البطيخ قد ينظم مستويات السكر في الدم، ولكن هذه الدراسات ما زالت تريد المزيد من الأبحاث للتأكد من صحة تلك الفائدة للبشر.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الحبحب للأطفال، وفوائد الحبحب العامة للجسم، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيد بالنسبة لك أم لا ؟

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى