الجمعة 24 ذو الحجة 1441 الموافق 14 أغسطس 2020
الرئيسية » الوزن والرشاقة » فوائد ثمرة البابايا

فوائد ثمرة البابايا

فوائد ثمرة البابايا

كتبت | منار مدحت

البابايا أو الباباظ شجرة معمّرة ترجع للفصائل الباكسياتة، وهي من أشهر الفواكه الاستوائية، التي لا يعلم عنها الكثير من الناس، وذلك على الرغم من أهميتها الغذائية والاقتصادية، التي تعود بفائدة كبيرة على صحة كل شخص يتناولها، كما أنها تشتهر بمسمى أخر وهو فاكهة الملائكة، وهي من الفواكه المنتشرة بكثرة في وسط أمريكا، وهي منخفضة السعرات الحرارية، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن فوائد ثمرة البابايا للصحة.

القيم الغذائية لثمرة البابايا

تحتوي على عدد من الأحماض والمعادن والفيتامينات،  ومن أهمها:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • الزنك.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.

فوائد ثمرة البابايا

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد هذه الفاكهة الغير معروفة بكثرة، بالرغم من عناصرها الهائلة المفيدة، ومن أهم ما تقدمه للصحة:

تقي من السرطان

الفيتامينات العديدة الموجودة بداخل البابايا، تتميز بمضادات الأكسدة، وهي لها تأثير في الحد من الأضرار التي تتنتج من الجذور الحرة وتمنعها.

كما أنها تتضمن عدد من المغذيات، التي تقوم بدورها وتحمي من السرطانات المختلفة، وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي.

تحافظ على العين

إن فيتامين أ الذي يدخل في تكوين البابايا يغذي القرانية بشكل هائل، وذلك بالإضافة لاستهلاكه لصنع صبغة الأبصار المهمة.

كما أنه يتم استخدامها لحماية العيون من الجفاف وترطيبها، وهي تتضمن الزيازانثين وهو مضاد للأكسدة يقي العين من الآشعة الزرقاء التي تضرها.

ويجب علينا القول أن للكثير من الفواكه التي يتم تناولها باستمرار، نتيجة في عدم الإصابة بمرض التنقص البقعي الذي يظهر بعد التقدم في العُمر.

علاج ديدان المعدة

أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الأطفال المصابة بديدان أو طفيليات بالمعدة، وتوصلوا أن خليط العسل مع بذور من البابايا المجففة عندما تم تناوله، عالج الكثير منهم.

ولكن علينا التوضيح أن الإفراط في تناول أي شيء قد يسبب مشاكل، وهذا ما يحدث عند الإكثار من تناول البابايا فتتسب باضطرابات داخل المعدة.

تقلل آلام فترة الحيض

يتناولها الكثير من السيدات، وذلك لكونها مسكن طبيعي للآلام التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب وجود بعض الإنزيمات بها، التي تقوم بدورها وتنظم تدفق الدم في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: ماهي فوائد ماء الشعير

تُحسن صحة العظام

إن فيتامين ك اللذي يدخل في تكوين البابايا، يزيد من فرص امتصاص الكالسيوم بشكل كبير، كما أنه يقلل من خسارته في البول.

ومن هنا تأتي قدرته على تعزيز العظام وقوتها والمساهمة في بنائها، لذلك يجب على أي شخص تناول الفواكه والأطعمة الغنية بفيتامين ك، لأن نقصه يسبب مشاكل كبيرة بالعظام.

تحد من مرض الربو

إن مضاد الأكسدة المسمى بالبيتا كاروتين الموجود بداخل البابايا، تم الوصول إلى أن استخدامه مع مضادات أخرى يقضي على مرض الربو، ويقلل الإصابة به.

تساعد في نمو الأظافر والشعر

وذلك بسبب احتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن والأحماض والفيتامينات، فهي يمكن استهلاكها كماسك لتغذية الشعر، واعتبارها مقوي جيد للأظافر.

تقضي على حب الشباب

لذلك فتعتبر أيضًا مفيدة للبشرة، فهي تعالجه، وذلك عن طريق وضع قشور فاكهة البابايا على مناطق ظهور الحبوب التي تسمى بحب الشباب، فهي تعتبر ماسك علاجي فعال، كما أن تناولها، وذلك باعتبارها غذاء متوازن يقي من ظهوره.

وبعد أن تعرفنا على فوائد ثمرة البابايا إليكم بعض النصائح في استخدامها لتجنب الآثار السلبية لها:

محاذير لفاكهة البابايا

لكل فاكهة العديد من الفوائد التي تصاحبها بعض المحاذير ومنها:

  • يجب على الحامل تجنب تناولها بإفراط لأنها قد تؤدي لحدوث إجهاض.
  • تناولها بكميات يُحدث آلام بالمعدة ويزيد من اضطرابها.

عزيزي القارىء لقد تحدثنا عن فوائد ثمرة البابايا وتعرفنا على محاذير استهلاكها، شاركنا بتعليقك عن المشاكل الصحية التي تواجهك لنساعدك على حلها باستخدام المكونات الطبيعية.

عن Manar Medhat

قد يعجبك