صحة

فوائد عشبة الهندباء

فوائد عشبة الهندباء
كتبت | هدير هشام

عشبة الهندباء من الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة النجمية وتزهر أوراقها مابين شهري يوليو وسبتمبر، ويرجع أصلها إلى موطنها الأصلي بالبحر المتوسط وأوربا، وسنوضح لك عزيزي القارىء في السطور التالية فوائد عشبة الهندباء، 

تعددت أنواع الهندباء فمنها الورقية «البرية – المزروعة» وتكون أوراقها مرصوصة، ذات طعم مر، ولكن عند استخدام الهندباء في الطهي تكون ذات ناكهة طيبة.

فوائد الهندباء

-عشبة الهندباء تحتوي على خصائص مضادة للملاريا:

يوجد بالهندباء مركبات كيميائية مرة الطعم ومنها أهمها «اللاكتوسين، واللاكتوكوبيسرين»، وغيرها تم إجادها في جذور العشبة لها دور فعال كمضاد للملاريا.

– يوجد بها خصائص تحمي الكبد:

كشفت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من مرض تشمع الكيد، بأنه عند تناول عشبة الهندباء قد تقلل من مستوى بعض الإنزيمات.

وتعد الهندباء من الأعشاب الغنية بأحماض الفينول، حيث كشفت الدراسات بأنها لها دورًا فعال ضد مرض الكبد الدهني.

امتلاك خصائص مسكنة للآلام:

-ويوجد بعشبة الهندباء بعض الخصائص المسكنة للآلام، وتحتوي على مركب اللاكتوكوبيسرين فيعد من المركبات الأكثر تأثيرًا.

-كما يمتلك مركب اللاكتوكوبيسرين بعض التأثيرات المهدئة.

مضاد للأكسدة

يحتوي عشب الهندباء على مضادات للأكسدة مما يجعلها من النباتات ذات الفوائد الصحية العديدة، وقد تساعد على منع تأثير تكوين الجذور الحرة في الجسم.

وقد تتكون الجذور الحرة نتيجة عمليات الأيض الطبيعية التي قد تكون مدمرة للصحة، ووجود مثل هذه الجذور يساهم في تطوير الأمراض وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، لذلك تعد مضادات الأكسدة تمثل دورًا فعال في الحفاظ على الجسم من الأمراض.

وتحتوي الهندباء على بيتا كاروتين والتي تمثل دورًا هام في حماية الجسم من تدمير الخلايا والإجهاد التأكسدي لذلك ينصح الأطباء بتناولها.

يحمي الجلد من أشعة الشمس

-أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الهندباء بكونها من الأعشاب التي تحمي الجسم من أضرار كبيرة للجلد منها التعرض للأشعة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية.

-كما تساهم عشبة الهندباء في حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل الثوم صباحًا

-عند تناول عشبة الهندباء تساعد على ظهور الأشخاص أصغر سننًا، وذلك وفقًا للأبحاث التي أجريت على العديد من الأشخاص.

الإمساك

-ومن الوصفات التقليدية التي اعتاد تناولها منذ القدم الهندباء لكونها كانت تستخدم لعلاج المشاكل الهضمية، ووفقًا للدراسات التي أجريت على هذه النبتة للتأكد من فائدتها في تحسين الجهاز الهضمي.

-ومن فوائد هذه العشبة بأن جذورها تعد مصدر غني بالألياف الحيوية التي لها القدرة العظيمة في تقليل من الإمساك وتزيد من حركة الأمعاء.

أضرار عشبة الهندباء

بعد أن قدمنا لك عزيزي القارىء في السطور السابقة فوائد عشبة الهندباء العديدة عند استخدامها في هذه الحالات، فأيضًا يوجد لها أضرار يجب معرفتها وجاءت كالآتي:

قد ينتج من تناول عشبة الهندباء بكمية مفرطة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية زيادتها، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استعملها.

فعند تناول الهندباء مع المضادات الحيوية، يمكن لهذه العشبة أن تمنع امتصاص الجسم مفعول المضاد الحيوي، يفضل عدم تناولها عند تناول أي أدوية.

يؤدي تناول نبتة الهندباء بشكل مفرط إلى تفاعل الليثيوم الموجود بالجسم مع هذه العشبة وينتج عنها إدرار شديد في البول مما يصيب الجسم بالجفاف.

تحتوي عشبة الهندباء على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، فعند تناوله مع الماء قد يؤثر على زيادته بالجسم مما ينتج عنها أضرار بالكلى والكبد.

يجب ألا يتناول عشب الهندباء مرضى السكر لكونها تساعد على خفض مستوى السكر بالجسم، لذلك يفضل عند استخدامه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى