الوزن والرشاقة

فوائد قشور الفاكهة

فوائد قشور الفاكهة

يعتبر الجميع الفواكه من الأشياء الأساسية للأكل خلال اليوم ولكن البعض قد يرمي قشورها بالرعم من أنها مفيدة للصحة ونشرح فوائد قشور الفاكهة .

ويؤكد أخصائي التغذية أن كل أجزاء النباتات الطبيعية لها فوائد صحية وفق ضوابط عينة وبعد معرفة المعيار المعين الذي يجب على الشخص استخدامه.

فوائد قشور الفاكهة

قشر البطيخ

يمكنه أن يشعرك بالشبع لفترات طويلة فهو غني بصبغة الكلوروفيل التي لها تأثير مضاد الأكسدة ويحتوي على فيتامين ب ويمكن استخدامه في التخسيس عبر إعداده كعصير بعد ضربه في الخلاط.

قشر الموز

قشر الموز الذي يمكنك تجفيفه وإضافته للشاي والقهوة كذلك النسكافيه أو فرمه لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل البوتاسيوم والحديد.

قشر الرمان

قشر الرمان يمكن استخدامه بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ومن بينها صبغة الأنثوسين والفلافونيدات والتي لها تأثير على الشقوق الحرة التي تؤدي إلى السركان كما تقي الكثير من البكتيريا وتخفض معدل الكوليسترول الضار في الأوعية وتعزز الجهاز المناعي وإمداد الجسم بفيتامين أ و ب.

قشر الليمون

قشرة الليمون هي متكاملة العناصر المفيدة للجسم فتحتوي على مضادات الأكسدة والقلويات التي تعادل الحموضة والقلوية في المعدة ويمكن صنع منه جيل لعلاج القرحات ويعالج أنواع الحساسية والجروح.

فنجان صغير من مغلي الليمون يمكنك تناوله بعد الاكل بنصف ساعة يسهم في تخليص الجسم من الدهون الزائدة وينظف المعدة ويزيد عملية الحرق

قشر التفاح يحتوي على العديد من الصبغات والألياف المفيدة للجسم ولصحته كذلك يساعد البشرة ويقوي الشعر والعظام

فوائد قشور الفواكه

لقشور الفواكه العديد من الوظائف العلاجية وأكد المركز القومي لبحوث النباتات أن جميع أجزاء النبات تفيد ليس فقط ثمرته بل جذوره وبذوره.

كذلك قشوره تدخل في بعض أنواع العلاجات الطبيعية بجانب استخدامها من قبل صناعة الأدوية.

وصفة قشر الرمان ملعقة من مسحوق قشر الرمان المطحون + ملعقة من العدس الأصفر المطحون + ملعقة من الحلبة المطحون + ملح + ملعقتان عسل طبيعي تقوم بخلط جميع المكونات على أن يظهر خليط متجانس قابل للدهن يمكنك أن تستعمليه للبشرة لتفتيحها وإعطائها النضارة المطلوبة

يتم فرد الخليط على البشرة ويترك لنصف ساعة ثم نغسله بالماء البارد وتمسح البشرة بماء الورد

الفواكه الصحية

الليمون

وهو من الحمضيات التي يعد تناولها أحد الطرق المستخدمة في العلاجات التقليدية وذلك لاحتواءها على فيتامينات .

ومضادات أكسدة ضرورية تساهم في القضاء على الجذور الحرة .

التفاح

يعتبر من الفواكه التي يفضل تناولها بقشرتها الداخلية وذلك للحصول على الفوائد الصحية كالألياف وبعض المواد التي تعزز صحة القلب.

وتساعد على فقدان الوزن وتحميك من السرطان.

الأناناس

يعتبر من الفواكه الاستوائية يحتوي على كميات عالية من فيتامين ج والمنجنيز وإنزيمات البروميلين التي لها فوائد مضادة للالتهابات بالإضافة على قدرتها في هضم البروتين.

العنب

يعتبر من الفواكه عديدة المهام وذلك لأنها يساعد على تقليل التهابات التي تصيب الشخص ويحل العديد من المشكلات الصحية.

مثل مرض السكري وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ولاك لاحتواءها على البوليفينول بكميات كبيرة والتي تمتلك تأثير مشابه لمضادات الأكسدة .

بجانب عملها على تقليل إجهاد الخلايا.

الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه المغذية للإنسان إذا ما قورنت بغيرها فهي تمتلك مؤشر جلايسيميا منخفض.

ولا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحتوي على مضادات قوية للأكسدةو فتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

كالضغط والسكر وأمراض القلب بشكل عام.

التين

يعتبر التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم والذي يشبه بشكل كبير الكالسيوم المجود في الجليب كما يصنف كمصدر كبير للألياف الغذائية القابلة للذوبات وقلة سعراته الحرارية.

وبذلك نكون قد شرحنا فوائد قشور الفاكهة لكي لا تلجأ الأمهات إلى إلقاءها بعد تقشير الثمرة.

شادي زعبل

صحفي شرقاوي شاب مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في كل الأقسام.
زر الذهاب إلى الأعلى