معلومات غذائية

فوائد ماء الشعير بدون كحول

فوائد ماء الشعير بدون كحول

يزرع الشعير في جميع أنحاء العالم وهو نوع نباتي من الفصيلة النجيلية الحولية والمعمرة، يزرع في فصلي الصيف والشتاء وله أنواع مختلفة على حسب موعد زراعته، ويحتل الشعير المرتبة الرابعة في الانتاج العالمي للحبوب، ويتم إنتاجه للاستهلاك الحيواني والبشري، لأنه من الحبوب الكاملة مفيد جدا لصحة الإنسان، ويستخرج منه مشروب الشعير لذا سنتعرف في هذا المقال على فوائد ماء الشعير بدون كحول.

فوائد ماء الشعير بدون كحول

يمكن تناول ماء الشعير بارد وساخن وله عدد من الفوائد الصحية، لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

  • فوائد ماء الشعير بدون كحول للجهاز الهضمي

يحتوي الشعير على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على نحسين عملية الهضم وتنشيط العصارة الهضمية، وينتج عن ذلك علاج عملية عسر الهضم والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

كما يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحل مشكلة الإمساك، وتقوية عملية إذابة الدهون المتراكمة بالجسم.

يحتوي ماء الشعير على ماء الزنك الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويرفع مقاومة الجسم للأمراض.

ويعمل على علاج نزلات البرد بالإضافة إلى الوقاية من مرض السرطان ومقاومة الخلايا السرطانية، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين c ومضاد للبكتيريا.

  • فوائد ماء الشعير للكلى

يعمل مشروب الشعير على إدرار البول وتنقية الكليتين من الأملاح المتراكمة في جسم الإنسان.

كما يعمل على تحسين أداء المسالك البولية وحمايتها من الالتهاب، ويساعد الجسم على التخلص من السموم والوقاية من حصوات الكلى.

  • فوائد ماء الشعير لمرضى السكري

يحتاج مريض السكري إلى كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، التي توجد في مشروب الشعير بغزارة، كما أنه يعمل على تنظيم الأنسولين في الدم وخفض مستوى السكر لدى المريض.

  • فوائد ماء الشعير للسيدات أثناء الحمل

يساعد الشعير على تنشيط الدورة الدموية وعلاج الإمساك، كما أنه يعالج حالات الغثيان والشعور بالفيء فهو يعد مشروب مفيد جدا أثناء فترة الحمل.

ويمنع احتباس السوائل في الجسم ويحمي من مشكلة تورم القدمين، ويقي الحامل من مشكلة الإصابة بسكري الحمل من خلال تنظيم مستوى سكر الدم.

مشروبات لمرضى السكري تحسن نسبة السكر في الدم

يساعد مشروب الشعير على تحسيت عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.

ويخلص الجسم من الدهون المتراكمة فيه، ويعطي الجسم إحساس بالشبع ويساعد على التخسيس.

  • فوائد ماء الشعير للعظام

يحتوي الشعير على نسبة كبيرة من الكالسيوم تفوق الموجودة في اللبن كما يحتوي على الفسفور والمنجنيز والنحاس، وبالتالي يساعد على تقوية العظام ويمنع مشكلة مرض هشاشة العظام.

  • فوائد ماء الشعير للبشرة

يحتوي الشعير على معادن هامة لتأخر ظهور علامات التجاعيد، والحفاظ على صحة الجلد، وعدم ظهور الجلد بأكثر من درجة لون، ويمنع ظهور البقع الداكنة على البشرة ويمنحها حيوية ونضارة.

  • فوائد ماء الشعير للحماية من الأنيميا

يساعد ماء الشعير على تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء، وذلك لإحتوائه على الحديد والنحاس، لذلك فإن مشروب الشعير هام جدا للحماية من الأنيميا.

طريقة تحضر ماء الشعير بدون كحول

يمكن تحضير ماء الشعير بدون إضافة كحول بطرف مختلفة منها السادة أو بالليمون،والعديد من النكهات الأخرى، لذا سنعرض لكم عدد منها

  • ماء الشعير السادة

المكونات

  1. 100 جرام شعير
  2. 2 لتر من ماء
  3. سكر أو عسل حسب الرغبة

طريقة التحضير

نضع وعاء من فيه الماء على النار حتى يصل لدرجة الغليان، ثم نضيف عليه الشعير بعد غسله، ويترك 5 دقائق، ثم يصفى ويضاف السكر أو العسل.

ويترك ليبرد ويوضع بالثلاجة لمدة ساعة ويقدم للتناول.

  • ماء الشعير بالليمون
  1. كوب من الشعير
  2. 7 أكواب من الماء
  3. ربع كوب من السكر الغامق البني
  4. عصير 3 ثمرات من الليمون

طريقة التحضير

نضع وعاء فيه الماء والشعير على النار هادئة حتى يصل لدرجة الغليان، مع إزالة الرغوة التي تظهر على الماء.

ثم يرفع عن النار ويصفى ويضاف عليه عصير الليمون والسكر، ويترك في الثلاجة ويقدم بعد ذلك للتناول.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى