أخبار الرياضة

«فيفا»: هذه الأسباب ساعدت مصر على التأهل لكأس العالم

%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD %D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84 %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A9 %D9%85%D8%B5%D8%B1 %D9%88%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D8%BA%D9%88

ذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن مصر أنهت 28 عامًا من الغياب عن كأس العالم، بعد مشوار كبير في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وأوضح «فيفا»، في تقرير نشره اليوم الإثنين، عن تأهل مصر لمونديال روسيا، أنه عندما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين الأرجنتيني هيكتور كوبر على رأس الجهاز الفني للمنتخب، في مارس 2015، كانت الآمال عالية، رغم أنها كانت ثاني مرة فقط يتولى فيها الأرجنتيني تدريب منتخب، بعد تجربة جورجيا.

وفي حين حقق المنتخب الجورجي مع «كوبر» فوزًا واحدًا فقط خلال العام الذي قضاه هناك، إلا أنه لم يضيع الكثير من الوقت لجلب النجاح للمصريين، حيث عاد الرجل، صاحب الـ61 عامًا بهم إلى كأس الأمم الأفريقية، الذي لم يحالفهم الحظ في التأهل إليه في النسخ الثلاث الماضية، ومن ثم وصل بهم إلى نهائي المسابقة القارية، حيث خسروا من الكاميرون «1-2».

غير أنه برغم الخسارة، لم يزد أداء المنتخب الاتحاد المصري لكرة القدم إلا ثقة في المدرب المخضرم، الذي رد الجميل بتأمين العودة إلى كأس العالم.

ومن عوامل تأهل مصر لكأس العالم محمد صلاح، الذي تألق مع فريق روما الإيطالي في بداية تصفيات كأس العالم، حيث كان ثاني أفضل هداف للفريق الإيطالي بـ 15 هدفًا وثاني أكثر اللاعبين صناعة للأهداف بـ11 تمريرة حاسمة في موسم «2016-2017»، بالإضافة إلى أن «صلاح» نقل الجاهزية الفنية والبدنية الرائعة لديه إلى المنتخب الوطني، بتسجيل أهداف حاسمة في الفوز على أوغندا وثنائية الفوز أمام الكونغو.

وتمكن جناح فريق نادي ليفربول الإنجليزي من الأخذ على عاتقه المسئولية الضخمة المتعلقة بقيادة هجوم المنتخب المصري، مما جعل حلم الملايين من المصريين بالعودة إلى كأس العالم يتحقق.

ونوه الموقع الرسمي لـ«فيفا» إلى أن عودة عصام الحضري كان لها تأثيرها القوي على «الفراعنة»، حيث كان قد اعتزل في 2013، وبدت مسيرته مع المنتخب الوطني وأنها تقارب على الانتهاء، بعدما أصبح الخيار الثاني في حراسة المرمى.

غير أنه حقق عودة كبيرة هذا العام واستعاد القميص رقم «1» في ظروف جيدة خلال كأس الأمم الأفريقية 2017، وأصبح أكبر لاعب في تاريخ المسابقة وقاد فريقه إلى نهائي العرس القاري، وخلال الجولة الثالثة من التصفيات لم يفوت الحارس الأمين دقيقة واحدة، حيث لعب دورًا لا يقدر بثمن في المشوار الناجح.

وأخيرا أرجع «فيفا» أحد أسباب التأهل إلى قلعة برج العرب الحصينة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الإسكندرية، حيث بات هذا الملعب وبسرعة موقعًا شهيرًا في المدينة، بعدما أثبت أهميته لمصر خلال مشوار التأهل.

فقد سجل «الفراعنة» ثلاثة انتصارات كانت حاسمة للتأهل أمام غانا بثنائية نظيفة وأوغندا، بهدف مقابل لا شيء، قبل أن يشهد هذا الاستاد على صناعة التاريخ، مساء أمس الأحد، بفوز درامي في اللحظات الأخيرة على الكونغو وتأمين عبور مصر إلى روسيا.

كما أكد «فيفا» على الدور الذي لعبه الركائز الأربع الأساسية التي كان يعتمد «كوبر» عليها، والمتمثلة في «الحضري» و«صلاح» ومحمد النني ومحمد عبدالشافي، حيث لم يغب هذا الرباعي دقيقة واحدة في مباريات المرحلة الثالثة من التصفيات، وكان لهم تأثير كبير على الرحلة التي تكللت بالتأهل لكأس العالم في روسيا 2018.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى