تقارير و تحقيقات

قرية كفر أباظة بالزقازيق .. نصف قرن من التهميش والتجاهل‏

كفر اباظة
تقرير | محمد على
يعانى أكثر من 20 ألف نسمة هم أهالى قرية كفر أباظة التابعة إلى مركز الزقازيق من الاهمال والتهميش منذ أكثر من نصف قرن ؛ فقرية كفر أباظة تم توصيل المياه والصرف الصحى لها فى أوائل عهد  «جمال عبد الناصر» عام 1956 وحتى الآن لم تأتى أى حكومة من الحكومات السابقة بأى جديد إلى هذه القرية التى يعانى معظم أهلها من الفشل الكلوى بسبب تلك المياه الغير صالحة للشرب التى يشرب منها أهالى القرية من بينهم الأطفال.
أما عن الصرف الصحى فحدث بلا حرج فهذه القرية تعانى أشد المعاناة من الاهمال فى تلك المنظومة فمواسير الصرف فى باطن الأرض لم يتم تغيرها من عدة عقود وبسبب تأكلها وتهالكها أصبحت هذه القرية غارقة فى مياه الصرف الصحى حتى المدارس والجوامع لم تسلم منها.
فى البداية قال «محمد أبو عبد الرحمن» أن القرية و أهلها يعانوا أشد معاناة  لأنهم لم يحصلوا على أبسط حقوقم فى المعيشة الكريمة فهم يشربون مياة ملوثة تأتى من الصنبور صفراء اللون ومعظم أهالى القرية يعانون من الفشل الكلوى وأمراض أخرى قاتلة بسبب تلك المياة.
وأضاف أن مشكلة الصرف الصحى يعانى منها أهالى القرية منذ فترة كبيرة فتقدم الأهالى بالعديد من الشكاوى إلى جميع المسئولين،  ولكن دون جدوى، وأخيراً حصلوا على موافقة لعمل محطة للصرف الصحى وتجديد شبكة الصرف فى القرية ولكن المقاول لم يبدأ العمل حتى تلك اللحظة  بحجة أن الميزانية لا تسمح.
ومن جانبه تحدث  «محمد عبد الحميد»  أحد أهالى القرية ،  عن مشاكل أخرى تعانى منها القرية فتحدث عن مشكلة المدارس وأن القرية بها مدرسة إبتدائية واحدة فقط تخدم جميع أطفال القرية  الفصل الواحد به أكثر من 60 طفلاً فكيف يستوعب الفصل كل هذا العدد المضاعف عن العدد الطبيعى وكيف يستطيع المعلم السيطرة عليهم وكيف يستطيع تقديم المعلومة فى  مثل هذه الظروف.
أما «محمد إبراهيم» فقال متسائلاً لماذا تم بناء بنك الائتمان الزراعى هنا فى القرية فهذا البنك كلف الدولة ملاين الجنيهات وهو مغلق منذ أن تم بنائة وهو الآن مهجور فلماذا تم بنائة من الاساس وأضاف متسائلاً أيضاً ألم تكن المدارس أولى بهذا أو حتى كان من الممكن إصلاح أى شئ داخل القرية حتى يستفيد أهلها بدل من هذا المبنى المهجور.
واشار «محمد مصطفى»إلى  أن طريق كفر أباظة عزبه ابو خليل المؤدى الى بحر الشبينى «طريق موت وخطف» ؛ فالاسفلت لا يصلح لسير السيارات  ، وتقع  عليه العديد من الحوادث يوميا حاصدة معها أرواح الأبرياء .
وقال أن هذا الطريق يمتلئ بالبلطجية وقطاع الطريق فقد تم إختطاف أكثر من 20 شاب وشابة فى عمر الزهور من على هذا الطريق، وأكمل حديثة عن الآهمال فى الوحدة الصحية التى هى فارغة من الأطباء وحتى الممرضين فهى  مكان تملئة القمامة والكلاب الضالة  فقط .
وطالب أهالى القرية المسئولين فى المحافظة وخصوصاً محافظ الشرقية اللواء «خالد سعيد» بسرعة حل مشاكلهم لأنهم عانوا الكثير بسبب الاهمال والفساد طالبوه بإصلاح الصرف حتى يعيشوا حياة كريمة  بدون أمراض ولا رائحة كريهة وطالبوه أيضاً بتغير شبكة مياه الشرب حتى لا يصاب أهالى القرية بأمراض أكثر من التى يعانون منها وبتشغيل الوحدة الصحية من جديد وبناء مدرسة إبتدائية جديدة لأن مدرستهم أصبحت غير أدمية.
وفى النهاية طالبوا بمعيشة إنسانية تحفظ كرامتهم فهم لا يطلبون المستحيل هم يطلبون أبسط مظاهر الحياة الكريمة .
كفر اباظة 2
كفر اباظة 3
كفر اباظة 4
كفر اباظة 5

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى