توك شو

كارثة صحية الفاكهة تسبب نزلات معوية والقئ..تعرف على اسبابها وطرق الوقاية

قالت الدكتورة «هبة يوسف» أستاذ ورئيس قسم السموم الإكلينيكية جامعة بورسعيد : «أن السبب الرئيسي في إصابة البعض بنزلات معوية ،عقب تناول الفاكهة ، الإفراط الشديد في إستخدام المبيدات وعدم إستخدمها بالطريقة العلمية والإشترطات الأمنة» .

أضافت يوسف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي «وائل الإبراشي» في برنامج «العاشرة مساءً» المذاع عبر فضائية «دريم»: أ«ن هناك مدة تسمي  الأمان للتخلص من أثر المبيدات،وتختلف تلك المدة من نوع خضار إلي أخر أو فاكهة ، وتتراوح تلك المدة ما بين أسبوع إلي اسبوعين ،وموضحاً انه بالإضافة إلي المبيدات يوجد شيء خطير وهو الهرمونات التي تجعل النبات او الخضار ينمو بسرعة» .

تابعت قائلة: «أن الخطورة تزيد كلما تم وضع مواد هرمون النمو علي الثمرة في فترة متأخرة من النمو ، والتي بدورها تؤدي إلي آثار علي المدي القصير تتمثل في القيء وتقلصات وضيق في حدقة العين ، وأرتفاع درجة الحرارة ، وتأثير علي المدي البعيد متمثل في أعراض علي الكلي والمعدة».

قدمت أستاذ ورئيس قسم السموم الإكلينيكية جامعة بورسعيد روشتة إلي ربات البيوت للتخلص من أي سموم في الخضار والفاكهة قائلة : «لابد من نقع الخضروات أو الفاكهة في مياه مضاف إليها خل مدة لا تقل عن نصف ساعة والتي بدورها تقضي علي أي ميكروب بالإضافة إلي التخلص من السموم».

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى