الوزن والرشاقة

كيفية إزالة دهون البطن

كيفية إزالة دهون البطن

كتبت | منار مدحت

دهون البطن هي أمر طبيعي موجود لدى الجميع، ولكن يشتكي العديد من النساء والرجال من هذه المشكلة، فيشعرون بالإحراج لوجود بروز في شكل الكرش، وذلك يرجع للعديد من الأسباب، ويحاول الكثير منهم التوصل لحل للقضاء على تلك المشكلة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية إزالة دهون البطن بشكل عام.

إن الدهون المتواجدة في منطقة مثل البطن، من دهون حشوية وهي تظهر عند الرجال أكثر من النساء بصورة كبيرة، وتتسبب بمشاكل صحية ونفسية واجتماعية كبيرة، لذلك وجب علينا التخلص والقضاء عليها حتى لا تقضي هي علينا.

أسباب وجود دهون في البطن

  • ترجع للعامل الوراثي والعامل الجيني.
  • نتيجة طبيعية لبعض الأمراض.
  • اتباع نظام غير صحيح صحيًا.

كيفية إزالة دهون البطن

إن إزالة الدهون الموجودة بداخل البطن وتفتيتها، يحتاج لاتباع الطرق الصحيحة السهلة ومنها:

1- أن تأخذ كمية كبيرة من الأطعمة المتوافر بها الألياف الغذائية، فهي لديها قدرة كبيرة على امتصاص السوائل والماء بداخل الجسم، كما تعمل أيضًا على إبطاء دخول الأطعمة للجهاز الهضمي، وذلك يساعد بشكل ملحوظ على تقليل كمية الطعام المتناول وبالتالي خفض السعرات الحرارية، ولذلك فهي تساعد في الشعور بامتلاء البطن والشبع لفترة طويلة.

2- ابتعد عن الأطعمة التي تتضمن الزيوت والدهون المتحولة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة، أن المشاكل الصحية و الأمراض التي تسببها هذه الدهون، وذلك بالإضافة لتكدس الدهون في الكرش.

3- ابتعد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا، بالإضافة إلى احتوائها على السكريات المضافة صناعيًا، التي تتسبب في زيادة ملحوظة بالوزن.

4- حاول الاستمرار على ممارسة الرياضة فهي غذاء للروح والعقل والجسم، ابحث عن تمارين تفضل ممارستها حتى لا تمل، ويمكنك التركيز على تمرين ضغط البطن.

5- توقف عن تناول السكريات والحلويات المصنعة، حيث صرح العديد من الأطباء أن تناول السكر له علاقة بتكدس الدهون في البطن، بالإضافة أنه يسبب الإصابة بمرض السكر.

اقرأ أيضًا: نصائح للتخلص من الوزن الزائد

6- تناول البروتينات يوميًا فهي تساعد الفرد على الإحساس بالشبع، وبالتالي تقلل من شهيتك، لذلك تعمل على خسارة الوزن.

7- توقف عن تناول العصائر المعلبة، حيث أننا نعلم جميعًا فوائد الفواكه الكثيرة، ولكن هذه المشروبات لا تحتوي على فواكه فعليًا، فيدخل بها النكهات الصناعية بالإضافة إلى سكر الفركتوز، فهي غير مفيدة للصحة كما أنها تتسبب في تكدس الدهون بالبطن.

الصيام المتقطع لإزالة دهون البطن

يتسأل الكثير عن كيفية إزالة دهون البطن ويعتبر الصيام على فترات والمسمى «بالصيام المتقطع» وهو نظام يمكن اتباعه لتخفيف وزن الجسم والكرش، وهو:

فوائد الصيام المتقطع

  • يعمل على إنقاص 3% من وزن الفرد في أسبوع.
  • يساعد في خسارة 4% من وزن البطن.
  • له دور فعال حيث أنه يساعد في حرق وتفتيت الدهون.
  • يحسن الصحة بدرجة كبيرة.
  • يخفض من التهابات الجسم.
  • يعمل على محاربة الشيخوخة.

تطبيق الصيام المتقطع

هو إسلوب تقوم فكرته بشكل واضح على صيام الفرد لمدة 16 ساعة، مع تناول الماء أثناء الصيام والمشروبات العشبية بدون وضع السكر، وتناول الأطعمة خلال الثماني ساعات الأخرى في اليوم.

ويمكنك وضع ساعات النوم من وقت الصيام، ولكن عند اتباع هذا النظام يجب التأكد من عدم وجود أمراض مزمنة.

المشروبات لإزالة دهون البطن

الزنجبيل

يعمل كسلاح يستخدم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ فهو فعال في عملية حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويمكن إضافة النعناع، وتناوله صباحًا على الريق.

الشمر

يوجد به الكثير من الفيتامينات، والألياف التي تساعدك على الشبع سريعًا، فهو قليل السعرات الحرارية أيضًا، ويعمل على حرق الدهون، فيحضر مع الماء المغلي مضاف إليه رشة من القرفة، ويتم تناوله.

وبعد أن تعرفنا على كيفية إزالة دهون البطن يجب أن تتعرف على الأضرار التي يسببها الكرش لتعطيك دفعة للتخلص منه

أضرار الكرش

  1. يدمر الكبد.
  2. يتسبب في أمراض القلب.
  3. يضغط على منطقة العمود الفقري.

عزيزي القارىء لقد جاوبنا على سؤالك عن كيفية إزالة دهون البطن شاركنا في التعليقات بوصفات قمت باتباعها وعادت عليك بالنفع، أو اعرض المشاكل التي تواجهك في خفض الدهون الزائدة في جسمك لنساعدك على حلها.

زر الذهاب إلى الأعلى