خدمات

كيفية استخراج بدل فاقد رخصة القيادة من منزلك

بدل فاقد رخصة القيادة

نواجه يوميًا استغاثات من بعض المواطنين بفقدان المحفظة الشخصية أو أوراق معينة من بينها رخصة القيادة لذلك يبحثون تلقائيًا عن كيفية استخراج بدل فاقد رخصة القيادة .

وبالرجوع لقانون المرور الحالي في مصر فهناك العديد من الإجراءات والضوابط لاستخراج بدل الفاقد لرخصة القيادة ويجب أن يلتزم بها جميع السائقين.

  • أول خطوة هي التوجه لقسم الشرطة من أجل تحرير محضر بفقدان الرخصة الأصلية.
  • ثم يقوم الشخص باستخراج ورقة أو شهادة براءة الذمة
  • يقوم بتقديم طلب استخراج الرخصة على النموذج المعد لذلك
  • بجانب صورة بطاقة الرقم القومي سارية بعد الإطلاع على الأصل
  • كذلك مذكرة فقد الرخصة معتمدة
  • واسخراج شهادة المخالفات
  • وفي حالة بدل تالف نقوم بتقديم الرخصة التالفة
  • إقامة الشخص مقدم الطلب فى دائرة القسم / وحدة المرور مقدمة الخدمة
  • إستخراج بدل فاقد أو تالف من الرخصة ​

وأطلقت وزارة الداخلية المصرية الموقع الجديد لجميع الخدمات المرورية المختلفة بوابة مرور مصر Traffic.Moi.Gov.Eg .

فيمكنك من خلال البوابة تجديد واستخراج بدل فاقد او تالف من رخص القيادة والمركبات.

وذلك لتكون جميع الخدمات التى تقوم بها إدارات المرور على مستوى الجمهورية على الإنترنت إلكترونيًا .

واستكمالاً لمنظومة التطوير الالكتروني للخدمات الحكومية التى تشهدها مصر في السنوات الأخيرة.

الخدمات المقدمة من بوابة مرور مصر

  1. تجديد رخص المركبات
  2. استخراج بدل فاقد أو تالف لرخص المركبات
  3. استخراج بدل فاقد أو تالف لرخص القيادة
  4. الاستعلام عن المخالفات المرورية
  5. التأكد من صحة بيانات رخصة تسيير المركبة
  6. شراء اللوحات المميزة بمزادات

كما يشمل مجموعة من المعلومات والإرشادات التي تهم المتعاملين مع إدارات المرور مثل خدمة نقل قيد او ملكية المركبة خدمة استخراج رخص تسيير المركبات لأول مرة.

وإجراءات الحصول على ترخيص تجاري والحصول على تجديد رخص تسيير المركبات واستخراج شهادات البيانات للمركبات.

كما يشمل الموقع معلومات قواعد المرور وآدابه وعلامات وإشارات المرور وشروط الامن والمتانة التى يجب توافرها في المركبات , وقيمة الضرائب والرسوم.

قانون المرور

مادة 360

فى حالة فقد أو تلف رخصة المركبة أو رخصة القيادة الصادرة من أحد أقسام المرور يتقدم المرخص له بطلب للحصول على رخصة بدل فاقد أو تالف على النموذج المعد لذلك مدموغا بما يعادل قيمة رسم الدمغة المقرر يوضح به إسم الطالب ومحل إقامته ورقم اللوحات المعدنية بالنسبة لرخص التسيير والرقم المسلسل لرخصة القيادة المفقودة أو التالفة بقسم المرور الصادرة منه ويرفق بهذا الطلب سند مقبول لإثبات الشخصية ومحل الإقامة فى حكم هذه اللائحة . ويقدم الطلب إلى قسم المرور الصادرة منه الرخصة المفقودة أو التالفة ويتولى قسم المرور بحث الطلب ومطابقة بياناته على بيانات الملفات الثابتة لديه وبعد التحقق من مطابقة البيانات للمستندات المقدمة من الطالب تصرف بدل فاقد الرخصة بعد أداء قيمة رسم الدمغة المقرر لها ويحمل كافة بيانات الرخصة الأصلية مؤشرا عليها بعبارة بدل فاقد وبتاريخ إصدارها.

مادة 361
فى حالة فقد أو تلف رخصة المركبة أو رخصة القيادة الصادرة من المجلس المحلى المختص ( النقل البطئ ) يتقدم المرخص له بطلب للحصول على رخصة بدل فاقد أو تالف على النموذج المعد لذلك مدموغا بما يعادل قيمة رسم الدمغة المقرر يوضح به إسم الطالب ومحل إقامته والبيان الخاص بالرخصة المفقودة أو التالفة ورقم اللوحات المعدنية بالنسبة لرخص التسيير والرقم المسلسل لرخصة القيادة يرفق بهذا الطلب سندا مقبولا لإثبات الشخصية ومحل الإقامة فى حكم هذه اللائحة . ويقدم الطلب إلى المجلس المحلى الصادرة منه الرخصة المفقودة أو التالفة ويتولى هذا المجلس بحث الطلب ومطابقة بياناته على بيانات الملفات الثابتة لديه وبعد التحقق من مطابقة البيانات للمستندات المقدمة من الطالب يصرف إليه بدل فاقد الرخصة بعد أداء قيمة رسم الدمغة المقرر لها ويحمل كافة بيانات الرخصة الأصلية مؤشرا عليها بعبارة بدل فاقد وبتاريخ إصدارها.

وبذلك تكون قد عرفت كيفية استخراج بدل فاقد رخصة القيادة الأوراق المطلوبة والرسوم عن طريق موقع بوابة مرور مصر بشكل إلكتروني .

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى