الوزن والرشاقة

كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية

%D9%83%D9%8A%D9%81 %D8%A3%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9 %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9 2

كتبت| إسراء قنديل.

بروز الكرش عند السيدات خاصةً بعد الولادة القيصرية هو أحد أكبر المشاكل تواجدًا في العصر الحالي لكل أم، وذلك بسبب انتشار الولادات القيصرية بطريقة كبيرة، سنجيب في هذا المقال عن سؤال كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية ؟ بطريقة صحية وسليمة.

كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية ؟

هذا السؤال تسأله كل أم بعد عملية الولادة مباشرة، وذلك لأن عضلات البطن تظل مشدودة لفترة كبيرة أثناء الحمل، وعند الولادة القيصرية يظل الجرح لفترة ما يسبب ألمًا، لذلك لا تستطيع الأم أن تستخدم حزام التخسيس لربط منطقة البطن والتخلص من الترهلات التي تسببها فترة الحمل.

وللتخلص من كرش الولادة القيصرية يجب اتباع الخطوات الآتية:

1- الرضاعة الطبيعية: يجب أن تتبع الأم الرضاعة الطبيعية لأنها تساعد في شد عضلات البطن وإزالة الدهون حول منطقة الكرش كما تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون بالإضافة إلى تحويل السعرات الحرارية لطاقة وتعمل على شد الترهلات.

وتعمل الرضاعة الطبيعية في أفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهو يعمل على تحفيز تقلصات الرحم، وأثبتت «جمعية الحمل الأمريكية»، أن الأمهات بعد الولادة وأثناء الرضاعة تحرق «من 425 إلى 700» سُعر حراري يوميًا، ومعدل الحرق هذا يوافق تمامًا معدل حرق الإنسان عندما يمارس رياضة لمدة ساعة.

2- تناول العديد من الخضراوات والفواكة الطازجة بكميات بسيطة ومنتظمة خلال الوجبات اليومية، ويجب الإكثار من تناول التفاح وعصير البرتقال لتعويض الدم المفقود.

3- شرب الماء بكميات كبيرة لأن الماء تدخل في زيادة حرق كمية الدهون المتكونة حول منطقة البطن بسبب الجلوس المستمر للمرة الحامل، كما أن الماء تساعد في غسل الكلى وتطهيرها من السموم والبكتريا، وتعمل على تحسين الدورة الدموية وتعويض كمية الدم التي تفقدها أثناء عملية الولادة.

كما تعمل الماء أيضًا كمذيب قوي للدهون التراهلات وشد العضلات للكرش والفخذين، وتساعد أيضًا في تقوية المناعة وتعويض الجهد والآلام التي تشعر بها الأم أثناء العملية القيصرية.

طرق أخرى للتخلص من الكرش بعد الولادة

4- أخذ قدر كافي من الراحة البدنية، حيث أثبتت دراسات أعداها كبار الأطباء، أن الأمهات الذين يأخذون عدد ساعات قليلة من النوم يوميًا هُن أكثر عرضة لتراكم الدهون بشكل كبير حول منطقة البطن، ويساعد هذا في تنشيط هرمون «الكورتيزول»، الذي يُحفز زيادة الدهون التي تسبب زيادة في الوزن.

كما أثبتت الدراسات أن يجب على الأم المُرضعة أخذ عدد 7 ساعات يوميًا من النوم، حتى يقل التوتر والانفعال المسبب في تراكم الدهون والأصابة بالقولون العصبي.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الكرش في يوم واحد ؟

5- تجنب تناول الوجبات الدسمة والمعجنات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والسُعرات الحرارية، لأنها سبب رئيسي في تراكم الدهون في أجزاء الجيم بصفة عامة.

6- الإكثار من تناول المكسرات مثل «اللوز»، غيره، لأن المكسرات بصفة عامة تمنح الطاقة اللازمة لتقوية المناعة.

7- يجب اتباع ممارسة التمارين الرياضية للمرأة الحامل خاصة بعد إجراء عملية الولادة القيصرية بشهر تقريبًا، وذلك لأن التمارين هي أفضل الأساليب الصحية لتقوية عضلات البطن وشد الترهلات في الكرش والفخذين.

وتعمل الرياضة كعامل مساعد كبير في حرق الدهون بطريقة مباشرة وصحية، وتتعدد الأساليب الرياضية للحصول على بطن مشدود وصحي لا يحتوي على ترهلات ودهون وذلك عن طريق التمارين التالية:

المشي

  • المشي البطيء يساعد بصفة كبيرة على زيادة معدل الحرق بنسبة 100 سُعر حراري بعد كل وجبة غذائية.
  • كما أثبتت دراسة أعدّها أطباء عِدّة أن المشي السريع يساعد في حرق الدهون المتراكمة في البطن بنسبة 200 سُعر حراري يوميًا.

ومن هُنا نكون قد أجبنا عن سؤال كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية ؟ شاركينا عزيزتي في التعليقات بالمشاكل التي تواجهيها بسبب زيادة الوزن لنساعدك في التخلص منها.

زر الذهاب إلى الأعلى