الوزن والرشاقة

كيف تعرف أنك سمين

كيف تعرف أنك سمين

كتب | محمود الرفاعي

السمنة من الأمراض التي قد تسبب العديد من المشاكل الصحية والنفسية لذا يجب على كل شخص يعاني من السمنة التخلص منها بأسرع وقت؛ وقد طُرح سؤال كيف تعرف أنك سمين العديد من المرات وفي هذا المقال سوف نجاوبكم على هذا السؤال تابع معنا السطور التالية.

ماهو مؤشر كتلة الجسم ؟

مؤشر كتلة الجسم والذي يطلق عليه بالإنجليزية «Body mass idex» وهو المقياس الذي يلجأ إليه الناس لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو البدانة أم لا أم أنه يعاني من النحافة أو أنه يمتلك جسم مثالي؟

ولقد تم الوصول إلى هذا المؤشر في القرن التاسع عشر وتم إكتاف هذا المؤشر عن طريق أدولف كويتيليت؛ حيث أن هذا المؤشر يعبرعن العلاقة التي تربط طول الإنسان مع وزنه.

كيف تعرف أنك سمين

لقد اعترفت منظمة الصحة العالمية والمعهد القومي الأمريكي للصحة بمؤشر كتلة الجسم بشكل رسمي؛ وقد اعتبروه أفضل وأحسن مؤشر لحساب السمنة وقياس كتلة الجسم.

معادلة مؤشر كتلة الجسم

-تنص هذا المعادلة على قسمة كتلة الجسم بالكيلوجرام على مربع طول الطول بالمتر كتالي:

-مؤشر كتلة الجسم = الكتلة بالكيلوجرام / الطول تربيعاً بالمتر.

ويعد مؤشر كتلة الجسم أوضح وأسهل طريقة لمعرفة هل إذا كنت تعاني من البدانة؟ أم لا أو تعاني من النحافة أو لا من دون اللجوء إلى فحص طبي .

مؤشر كتلة الجسم يستخدم إذا كان جسمك في وضع صحي جيد وسليم، وتقوم بممارسة كل الأنشطة الصحية فمثلا لا يستخدم مع الأطفال والمراهقين يستخدم فقط مع البالغين، والمدخنون أيضًا لا يشملهم مؤشر كتلة الجسم.

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

بعدما تقسم الكتلة بالكيلو جرام على الطول تربيعاً بالمتر يظهر لك ناتج وهو يعرف بمؤشر كتلة الجسم، وهذا الناتج يُستخدم لمقارنته مع بعض الأرقام كما يلي:

  • إذا كان الناتج أقل من 15 فهذا نقص حاد شديد.
  • إذا الناتج ما بين 15 – 16 فهذا نقاص حاد.
  • اذا كان الناتج أكثر من 16 وأقل من 18.5 فهذا نقص في الوزن.
  • إذا كان الناتج أكثر من 18.5 وأقل من 25 فهذا وزن طبيعي.
  • إذا كان الناتج أكثر من 25 وأقل من 30 فهذا وزن زائد.
  • إذا كان الناتج أكثر من 30 وأقل من 35 فهذه سمنة من الدرجة الأولى.
  • إذا كان الناتج أكثر من 35 وأقل من 40 فهذه سمنة من الدرجة الثانية.
  • إذا كان الناتج أكثر من 40 فهذه سمنة من الدرجة الثالثة «سمنة مفرطة».

حسب هذه النتائج فإن الأشخاص الذين يتملكون وزناً أعلى أو أقل من الطبيعي بكثير فهم أكثر الأشخاص عرضة للخطر الصحي.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة طبيعي جداً لكنهم لايمارسون الرياضة ومدخنون ويتناولون الأطعمة الدهنية بكثرة فإنهم فإنهم أيضاً معرضون للكثير من المخاطر الصحية. اقرأ عن مخاطر السمنة من: هنا

 مؤشر كتلة الجسم لغير البالغين:

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي قد ينجح مع البالغين دون اللجوء للعمر أو الجنس؛ لأن مراحل نموهم من الغالب أنها قد توقفت.

-أما بالنسبة للمراهقين والأطفال الذين لم يبلغواْ سن 21 عاماً فإن هذا الأمر يختلف الكثير.

حيث أنه عند حساب كتلة أجسامهم فيجب أن يأخذوا بعين الاعتبار جنسهم وأعمارهم لأن يختلفون كثيراً عن غيرهم بسبب وجود اختلاف في محتوى أجسامهم من الدهون خلال المراحل العمرية المختلفة بين الإناث والذكور.

لذلك يتم حسابه بطريقة تسمى «BMI-for-age»، وسوف نحتاج إلى مؤشر كتلة الجسم للعمر بنفس طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم لكن مع مع الأخذ بالاعتبار جنس الشخص إذا كان ذكراً أو أنثى وأيضا الاعتبار بعمره.

وفي هذا المقال قد أجبنا عن سؤال كيف تعرف أنك سمين ماهو مؤشر كتلة الجسم وكيفية حساب كتلة الجسم ، وإذا كان لديك أي استفسار اتركه في التعليقات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى