أخبار عامة

لقاح كورونا وصل إلى التجربة النهائية والدول تتصارع للحصول على جرعات

1299651 998181802

بعد تفشي فيروس كورونا انطلق أكثر من 100 مختبر وجامعة وشركات أدوية في البحث عن لقاح كورونا للحد من انتشار الفيروس من خلال التجارب المعملية، ولكن 11 لقاحًا فقط، وصلت إلى مرحلة الاختبار السريري.

لقاح كورونا

واعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح جامعة أكسفورد، وصل إلى ما يعرف بالمرحلة الثالثة من التجارب، وهي التجربة النهائية والأوسع نطاقًا؛ إذ يمكن لنتائجها أن تحدد مدى أمانه وسلامته.

وكانت ألمانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا أعلنت قبل أسبوعين أنهم توصلوا إلى صفة مع الجامعة للحصول على ٤٠٠ مليون جرعة من اللقاح المنتظر بعد نجاح التجارب السريرية في المرحلة الثالثة.

من جانبهم أكد الباحثون العاملون في مشروع تطوير لقاح جامعة أكسفورد، في تصريحات لوسائل إعلام بريطانية، أنهم واثقون بنسبة 80% بنجاح اللقاح الذي يجري العمل على تطويره ودخل المراحل النهائية.

 كورونا في مصر

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن خروج 409 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 14736 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 16214 حالة، من ضمنهم الـ 14736 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1475 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 87 حالة جديدة

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى