الاثنين 20 ذو الحجة 1441 الموافق 10 أغسطس 2020
الرئيسية » ثقافة و فن » لماذا كتب على جثمان رجاء الجداوي «احذر خطر الإصابة بالعدوى» ؟

لماذا كتب على جثمان رجاء الجداوي «احذر خطر الإصابة بالعدوى» ؟

في لقطة مؤثرة اليوم خلال مراسم خروج جثمان النجمة رجاء الجداوي من مستشفى العزل بالإسماعيلية، وضعت ورقة على الجثمان بعد وضعها في الغطاء الأسود، ومكتوب عليها ” احذر خطر نقل العدوى”.

هل ينتقل فيروس كورونا من جثث الموتى للبشر؟.. كان ذلك السؤال الذي طرأ على أذهان الجميع منذ بداية تفشي فيروس كورونا وارتفاع نسب الوفيات بسببه، والطريقة التي يتم التعامل بها مع المتوفي بكورونا.

العديد من أسر المتوفين وجدوا صعوبة في تغسيل الشخص المتوفي بكورونا، كذلك المستشفيات تقوم بإجراءات خاصة جدا للتعامل مع المتوفي و تغسيله ووضعه في كفن مزود بعدة طبقات ثم يضعونه في الغطاء الأسود لمنع نقل العدوى.

فرغم وفاة المريض إلا أن الفيروس قد يظل نشطا وينتقل إلى الأسطح وماحوله وقد يستمر أياما لذا يمكن نقل العدوى بسهولة إذا تم التقرب من المتوفي أو تقبيله كما يفعل الكثير.

كما أن المصاب بعد وفاته تصبح جميع خلايا جسمه ميتة وبالتالي يتوقف فيروس كورونا عن التكاثر ويموت الفيروس بالجسم في غضون يومين، فالأمر ليس خطيرا ولكن في الساعات الأولى من وفاة المصاب بكورونا يجب التعامل معه بحذر لتجنب نقل العدوى بأي شكل.

وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن هذا الأمر منذ ارتفاع وفيات كورونا، وأكدت أن الجثث لا تكون معدية لكن ما حولها هو محل الخطر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي  أن جثث الموتى لن تكون معدية، باستثناء حالات الإصابة بالحمى النزفية (مثل أيبولا وفيروس ماربورغ) والكوليرا.

عن أحمد سمير

قد يعجبك