الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 الموافق 19 نوفمبر 2019
الرئيسية » صحة » مأكولات مدهشة في السحور للتغلب على الموجة الحارة

مأكولات مدهشة في السحور للتغلب على الموجة الحارة

كتب | أحمد الدويري

قال رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور «أحمد عبد العال»، إن حالة الطقس تشهد انخفاضًا في درجات الحرارة غدًا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 29.

وكشف رئيس هيئة الأرصاد أن هذا الطقس المعتدل لن يستمر، ومن المتوقع أن تشهد البلاد موجة حارة يوم الأحد، تصل ذروتها يوم الاثنين أول أيام شهر رمضان الكريم، وقد تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة لـ37 درجة.

وطمأن رئيس هيئة الأرصاد المواطنين، أن الطقس متوقع أن يكون معتدل بداية من يوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع، وتتراوح درجات الحرارة بين 24:26 درجة بالقاهرة.

ومن جانبه نصح عبد العال، المواطنين أول أيام رمضان الاثنين بالابتعاد عن الشمس قدر الإمكان وقت الظهيرة، ولمرضى الحساسية الابتعاد عن نشاط الرياح المثير للأتربة.

ومن خلال هذا التقرير نقدم لكم بعض الأطعمة التي تساعدك على مقاومة العطش ، تتناولها خلال السحور

1-البطيخ

من الضروري تناول فاكهة البطيخ أثناء السحور لأنه يحتوي على حوالي 90% من السوائل، التي تحافظ على رطوبة الجسم، خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة.

2-البطاطس المهروسة مع ربع رغيف خبز.

تحتوي البطاطس المهروسة على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، التي تزوِّد الإنسان بالطاقة، أما الألياف فتساعد في مقاومة الإمساك، وتعطي شعورًا بالشبع لمدة أطول بعد الوجبة.

وتعتبر البطاطس المهروسة مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم، ويخفض ضغط الدم، ويخفف حساسية الجسم تجاه الملح.

3- الموز

تناول موزة واحدة في السحور يمنع الشعور بالعطش لاحتوائه على مادة البوتاسيوم، ويقلل من اضطرابات المعدة.

4- تناول كوب واحد فقط من المياه

5- السلطة

يجب ألا يخلو السحور من سلطة الطماطم والخيار والخس، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، التي تعوض بعض المعادن والمياه المفقودة جراء التعرق.

ويتميز الخيار خاصةً بالمعادن والفيتامينات مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين “B”، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، والطماطم أيضًا تتضمن مادة مضادة لأكسدة ضرورية في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية، ولكن يفضل عدم الإفراط منها.

6- تجنب الأطعمة الجاهزة

تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والمقلية والساخنة والفول والجبنة، بالإضافة إلى المخللات بجميع أنواعها، والحلويات والمشروبات الغازية والتي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة.

 

إقرأ أيضًا:

الأرصاد توجه نصائح هامة للمواطنين بعد تحذيراتها لطقس أول رمضان

قد يعجبك