الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » مؤتمر الجمعية الأمريكية للقلب يقدم 7 توصيات مهمة للحد من جلطات الدم

مؤتمر الجمعية الأمريكية للقلب يقدم 7 توصيات مهمة للحد من جلطات الدم

مؤتمر الجمعية الأمريكية للقلب يقدم 7 توصيات مهمة للحد من جلطات الدم
“جلطات الدم”.. من الحالات المرضية الخطيرة التى لها عواقب وخيمة، وتهدد حياة الإنسان وتسبب له الوفاة فى أغلب الحالات، خاصة الجلطات التى تصيب القدمين والرئتين، حيث تتسبب فى وفاة مواطن أمريكى كل 5 دقائق، وهو ما مدلولات خطيرة.

كشفت دراسة حديثة شملت أكثر من 30 ألف شخص يبلغ أعمارهم 45 عاماً أو أكثر، واستمرت لمدة 5 أعوام، أن الأشخاص الذين يتبعون عددا من النصائح والإرشادات الصحية العامة، لخصتهم فى سبع توصيات تقل فرص إصابتهم بالجلطات بنسبة 44% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتبعون تلك الإرشادات والتوصيات.

وإليكم أبرز تلك التوصيات، والتى كشف عنها المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للقلب وهى:
1.ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية والحد من الكسل والخمول، وهو أحد أهم العوامل التى ركزت عليها الجمعية الأمريكية للقلب.
2.تجنب تدخين السجائر بشكل عام، سواء السلبى أو الإيجابى، والابتعاد عن الأماكن المغلقة التى يتم التدخين فيها.
3.اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك والمكسرات، وتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
4.الحفاظ على الوزن فى مستواه الطبيعى وتجنب ارتفاع الوزن وتقليل مقياس مؤشر الكتلة “BMI” قدر الإمكان، وهو العامل الثانى والأخير الذى شددت عليه الجمعية الأمريكية للقلب.
5.السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم والحد من تناول الحلويات والأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر قدر الإمكان.
6.تنظيم ضغط الدم وتجنب ارتفاعه بشكل مزمن ولفترة طويلة، ما لم يكن الشخص مريضاً بالضغط، وذلك عن طريق القياس الدورى له والحد من تناول الأكلات الغنية بالأملح.
7.السيطرة على نسبة الكولسترول والتحكم بمستوياتها فى الدم، وتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية منه، مثل السمن الصناعى والوجبات السريعة وصفار البيض.

أذيعت هذه النتائج خلال الجلسات العلمية التى عقدتها الجمعية الأمريكية للقلب لعام 2013، بخصوص أمراض تصلب الشرايين والجلطات، وذلك فى الثانى من شهر مايو الجارى.

المصدر