أخبار عامة

أمر غريب .. ماذا وجد الأطباء بعد تشريح جثث مرضى كورونا

0 164

بدأ علماء الأمراض بإلقاء نظرة فاحصة على الضرر الذي يسببه فيروس كورونا للجسم من خلال فحص الأعضاء الداخلية للأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس التاجي الجديد.

وجد أخصائي علم الأمراض جلطات دموية في كل عضو تقريبًا أثناء تشريح جثث مرضى Covid-19.

قالت الدكتورة آمي رابكيفيتش ، رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك لانغون الطبي أن عمليات التشريح التي أجريت على الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس التاجي تساعد الأطباء على فهم كيفية تأثير المرض على الجسم ومن بين أكثر النتائج تميزًا تخثر الدم.

اضافت ، رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك ،انه من المعروف أن بعض مرضى فيروس كورونا يعانون من مشاكل تخثر الدم ، ولكنها وصفت درجة ومدى حدوث ذلك بأنها “دراماتيكية”.

وأشارت رابكيفيتش الى أنه في المراحل المبكرة من الوباء ، لاحظ الأطباء بجانب السرير الكثير من تخثر الدم “في خطوط وأوعية كبيرة مختلفة”

وأتابعت : “ما رأيناه في تشريح الجثث كان نوعًا ما امتدادًا لذلك ولم يكن التخثر في الحالات ذات الاعراض الشديدة فقط ولكن للاعراض الضعيفة ايضا كان هذا مثيرًا للغاية، لأنه على الرغم من توقعنا ان يقتصر تجلط الدم في الرئتين فقط ، إلا أننا وجدناه في كل عضو نظرنا إليه تقريبًا في دراسة تشريح جثتنا”.

أظهرت دراسة Rapkiewicz في نهاية يونيو الماضي بمجلة The Lancet EClinicalMedicine، أن الجلطات الدموية “تخثر الدم” تصيب جثث مرضى كورونا بالكامل، ولا يقتصر وجودها على الرئتين فقط و امتدت أيضا إلى القلب والكليتين والكبد والأعضاء الأخرى.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى