الجمعة 19 صفر 1441 الموافق 18 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » ما هي اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة؟.. معلومات وتفاصيل عن الكليات والمواعيد

ما هي اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة؟.. معلومات وتفاصيل عن الكليات والمواعيد

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

كتب | شادي زعبل

يبدأ، غدًا، الثلاثاء، تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، باختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة، للكليات التي تشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

وتستمر اختبارات القدرات حتى 23 يوليو الجاري، وفقًا لما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبر البيان الأول الخاص بماراثون تنسيق القبول بالجامعات.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كليات اختبارات القدرات: التربية الرياضية، التربية الفنية، التربية النوعية، الفنون الجميلة (عمارة – فنون)، والفنون التطبيقية.

وأعلنت الوزارة، أن أداء اختبارات القدرات لكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.

كما أكدت الوزارة، أن اختبارات القدرات بشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس، على أن يتم تسجيل موعد اختبارات القدرات عن طريق شبكة الإنترنت لاختيار الكليات التي يرغب الطالب في أداء الاختبار بها على الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg.

وحددت الوزارة لطلاب الثانوية العامة الأوراق المطلوبة لأداء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بالكليات، وجاءت كالتالي:

– رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

– صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب: عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

وتأتي عملية تسجيل الطالب لأداء اختبارات القدرات بعدة خطوات، كالتالي:

أ- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ثم إلى صفحة التسجيل، وحجز اختبارات القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

ب- ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن: (رقم الجلوس – اسم الطالب – الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية – هندسية – أدبية) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الإنترنت الخاصة بالطالب.

ج- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب.

د- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية، مع العلم بأن اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية.

وأشارت الوزارة في تعريف لطلاب الثانوية العامة لاختبار القدرات، إلى أنه عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

على أن تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

ويتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات، ليتم الترشيح بناءً عليها، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

كما أكدت الوزارة، أن الامتحانات تجرى في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، مشيرة إلى حرصها على الشفافية مع الطلاب.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، توحيد رسوم اختبارات القدرات بالكليات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، بالكليات التي تحتاج لاختبارات قدرات للقبول بها، بـ 350 جنيهًا، علاوة على طابع كل نقابة حسب التخصص، على أن تقوم الكلية بتوريد 50 جنيهًا عن كل طالب أدى اختبارات القدرات، ويؤول إلى الخزنة العامة للدولة، وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

واشترط المجلس الأعلى للجامعات، أن النجاح في اختبارات القدرات حصول الطالب على 70% من إجمالي تفاصيل توزيع الدرجات، وإلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات، وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، مع التزام لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات في جميع الكليات المعنية، ووضع الحوكمة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب.

كما أقر المجلس، إلزام الكليات بإلغاء جميع الدورات التدريبية، والاكتفاء بعقد الاختبارات فقط، مع توحيد الاختبارات في جميع الكليات بكل قطاع، والالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

 

https://tansik.egypt.gov.eg/application/