الأربعاء 08 شعبان 1441 الموافق 01 أبريل 2020
تابع احصائيات فيروس كورونا حول العالم لحظة بلحظة (تحديث مباشر)
الرئيسية » أخبار عامة » متلازمة زين إنجاز طبي سعودي يكشف سبب تشوهات الأطفال

متلازمة زين إنجاز طبي سعودي يكشف سبب تشوهات الأطفال

السعودية

السعودية

كتبت | دنيا عبد العزيز

سجل الدكتور «محمد زين العابدين» استشاري الأطفال حديثي الولادة بمستشفى في السعودية ، إنجازًا طبيًا عالميًا يتمثل باكتشافه جين وراثي في جسد الإنسان يسمى ‪«SCYL2»‬ يتسبب في وجود تشوهات خلقية في الأطفال حديثي الولادة ويؤدى إلى اعوجاج المفاصل الخلقي المتعدد، ويمنعهم من الحركة.
و اعترفت الجمعية العالمية للأمراض الوراثية «‪OMIM‬» بهذا الإنجاز ليسجل باسم «متلازمة زين».
كانت بداية تفاصيل الاكتشاف الذي سجل لأول مرة على مستوى العالم طبيًا، حين حضر زوجان بينهما صلة قرابة إلى المستشفى، لمتابعة حالة طفلهما الذي يعاني من اعوجاج في القدمين والمفاصل يمنعه من الحركة، وهو الطفل الثاني لهما ويعاني من نفس الأعراض.
وقام الدكتور محمد زين العابدين وفريق عمله الطبي في المستشفى بعمل الفحوصات الطبية اللازمة للطفل، وأخذ عينات من الدم التي تم إرسالها لمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، والبحث في الدراسات السابقة حول هذا الجين المورث، حيث تبين أن هذا الجين يؤدي إلى نفس المرضية لدى فئران التجارب.
وقال الدكتور «محمد زين العابدين» أن هذه أول حالة يتم اكتشافها في البشر، حيث كان هناك شك بوجود عامل وراثي لدى الزوجين ساهم في وجود أطفال يعانون من هذه الحالة المرضية، وبمساعدة فريق طبي متكامل في العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بالمستشفى وعدد من الأطباء وصلنا لأسباب هذه الحالة التي تسبب بها جين مورث في جينات الزوج والزوجة اللذان تجمعهما صلة قرابة.
وأضاف أن زواج الأقارب قد يتسبب في إنجاب أطفال مصابين بهذا المرض بنسبة تبلغ 25% كونها صفة وراثية متنحية، وهي نسبة عالية تجعل من إجراء الفحوصات الجينية ضرورة لابد منها خصوصًا إذا كان الزوجين تجمعهما صلة قرابة، مؤكدًا أن زواج الأقارب يؤدي إلى العديد من الأمراض الوراثية ومنها هذا المرض، مطالبًا بضرورة أخذ الاستشارات الوراثية.

عن Donia Abdelaziz

قد يعجبك