السبت 22 محرم 1441 الموافق 21 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر والعمال في اعتصام مفتوح

محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر والعمال في اعتصام مفتوح

محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر

 

كتب | أحمد سمير

في تطورات جديدة لقضية مشروع المحاجر بمحافظة الشرقية التي أثارت جدلاً الفترة الماضية، أصدر محافظ الشرقية قراراً بتصفية المشروع، الأمر الذي أدى إلى اشتعال ثورة غضب بين العاملين، وقرروا الاعتصام في المقر الرئيسي للمشروع بعمارات بنك الإسكان بالزقازيق، مرددين هتافات «ظالم.. ظالم.. باطل.. باطل» والعديد من الهتافات الأخرى.

البداية

ترجع البداية عندما قرر محافظ الشرقية اللواء «خالد سعيد» توقيع العاملين بمشروع محاجر الشرقية على عقود جديدة، تهدر حقوقهم التأمينية والمزايا المادية والعينية، حيث خفض رواتبهم بنسبة 75 %، وهو ما أدى إلى استياءهم وقرروا اللجوء للقضاء والطعن ضد قرار المحافظ، حيث أن أغلبهم يعول أسرة، وذلك القرار ليس في مصلحتهم على الإطلاق.

المحكمة تنصف عمال المحاجر

وفي تطور مثير للقضية، قررت الدائرة العاشرة بمحكمة استئناف المنصورة التي عقدت بمحكمة الزقازيق، بجلستها التي انعقدت يوم الثلاثاء 22 مايو الماضي، بإلغاء قرار المحافظ رقم «10164» لسنة 2017 المطعون عليه بشكل نهائي، واعتباره كأنه لم يكن، مع صرف المرتبات كاملة بأثر رجعي منذ تاريخ صدور القرار.

محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر

بعد أن انتصرت المحكمة للعاملين، تفاجئوا بقرار المحافظ يوم 31 مايو 2018 رقم «7405» لسنة 2018، بحل وتصفية مشروع المحاجر وانتاج مواد البناء، مع دمج كافة العاملين بالمشروع ضمن التقسيم التنظيمي بديوان عام المحافظة، تحت مسمى عمال المحاجر، ويؤول المشروع وما عليه لصندوق خدمات المحافظة، وكذا حصيلة الإيرادات التي ترد من تحصيل رسوم السيارات المحملة بالمواد الحجرية من المحافظات، على أن يتم التعامل من خلال إدارات الديوان العام.

محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر

صورة قرار التصفية

محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر

صورة قرار التصفية

رد فعل عمال المحاجر بعد قرار المحافظ

وقد قرر عمال المحاجر الذين يبلغ عددهم 816 أسرة الدخول في اعتصام مفتوح، وقد قال «محمد البحرواي» رئيس اللجنة النقابية لمحاجر الشرقية، أن العاملين قد قرروا الدخول في اعتصام مفتوح، بعد قرار المحافظ بالتصفية، بالرغم من أننا لجئنا للقضاء وأقر بحقنا، ولكن المحافظ لم ينفذ قرار المحكمة «على حد قوله».

وأكد «البحراوي» أن اللجان النقابية قاموا بالتواصل مع وزرير التنمية المحلية ووزير القوى العاملة، وقاموا بدورهم بتوجيه المحافظ بصرف رواتب العاملين أو جزء منها، وتشكيل لجان لتصفية الخلاف القائم بين المحافظ وعمال المحاجر، موضحا أن المحافظ لم يستجيب، وأصدر قراره الأخير بتصفية المشروع.

وتابع: لصالح من ولماذا تصفية مشروع المحاجر ؟ الذي يحقق أرباح تبلغ الـ9 مليون جنيه شهريًا، يصل منها 15% لوزارة المالية تدعيم للموازنة العامة للدولة، والمحافظة 3 مليون شهريًا لتدعيم صندوق الخدمات.

وأشار الموظفين منذ 10 شهور بدون مرتبات، نستغيث برئاسة الجمهورية، لأننا قررنا الاعتصام حتى يستجيب لمطالبنا، ونحن معتصمين داخل مقر الإدارة في الزقازيق، ولن نتوجه لمبني المحافظة ولن نعطل أي منشأة حكومية أو طريق عام حفاظًا على أمن البلد والاستقرار.


محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر
محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر
محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر محافظ الشرقية يقرر تصفية مشروع المحاجر