ثقافة و فن

محمد صبحى : «إزاى نشاهد اللى بيقطعوا البشر بالسنج في التليفزيون»

قال الفنان «محمد صبحي» : إنه لا يستطيع أن يقول إننا علي درجة عالية من الثقافة، أو أن الثقافة تقوم بدورها، فلو افترضنا أننا جددنا الخطاب الديني أوعظمنا العلم والرياضة فمسرحية واحدة أو فيلم قادر علي هدم كل ذلك.

 جاء ذلك خلال منتدى مستقبل وطن ضد التطرف، اليوم ، الذي حضره الفنان محمد صبحي، والذي تابع خلال كلمته: قضيتنا الأهم هي الجهل لما نشوف اللي بيقطعوا البشر بالسنج والسكاكين في التلفزيون ونقول إن ده إبداع طب ازاي
وأوضح أنه منذ سبع سنوات في مصر لم نر نموذجا واحدا لامرأة فى مسلسل، مضيفا :نحن فقدنا العمل الجماعى فى مصر فلا علاقة بين الثقافة والتعليم أو الثقافة والدين أو الثقافة والرياضة، مشيراً إلى أن هناك فرقا بين حرية الإبداع وحرية قلة الأدب، فالمنتج الآن يتاجر بالأعمال السينمائية.
 وانتقد صبحى التنسيق الجامعى، قائلا : «يجب أن ننظر بعناية إلى طفل الأربع سنوات ونجدد فيه ثم بعد ذلك نلغى التنسيق الجامعي، هذا الجهاز الغبي الذى خرج لنا مآسي ليس لها علاقة بالمهن»«».
 أضاف أن التعليم والإعلام والثقافة يجب أن يكونوا مجموعة عمل واحدة، مشددا على ضرورة أن نتمسك بقيمنا وعاداتنا وتراثنا.
 وأشار إلى أن اليابان تقدمت وهى متمسكة بعاداتها وقيمها وتراثها ونحن نحتاج لوقفة من أجل بناء مواطن صحيح، حيث أن بناء البشر أهم من  الحجر.
وأضاف محمد صبحى : نتفهم أن نطلب من الغنى والطبقة المتوسطة أن تشد الحزام متابعا إنما لما نيجي نتكلم علي الطبقة اللي تحت خط الفقر يجب أن نستحى أن نطلب منهم أن يشدوا الحزام.
استكمل «صبحي» أنه يجب أن نأخذ قرار بأن يكون كل مواطن قيمة مضافة، وتابع: أتحدي أن واحد يقول يعني إيه تجديد الخطاب الديني وأنا مش فاهم بصراحه يعني إيه تجديد الخطاب الديني.

وأضاف محمد صبحى : إننا نتفهم أن نطلب من الغنى والطبقة المتوسطة أن تشد الحزام متابعا إنما لما نيجي نتكلم علي الطبقة اللي تحت خط الفقر يجب أن نستحى أن نطلب منهم أن يشدوا الحزام.

أضاف «صبحي» أنه يجب أن نأخذ قرار بأن يكون كل مواطن قيمة مضافة، وتابع: أتحدي أن واحد يقول يعني إيه تجديد الخطاب الديني وأنا مش فاهم بصراحه يعني إيه تجديد الخطاب الديني.
وتابع الفنان «محمد صبحى» إن هناك مشاهد نراها على التلفاز لا يجب أن تظهر مطلقا مثل مشاهد الذبح والقتل فالقنوات تتبارى فى عرض ذلك الآن.
وهاجم صبحى ما وصفه بالفنان المنحط قائلا: يستنسخ منه الناس الملايين ويستطيع أن يهدمهم وكذلك رجل الدين والمعلم، وتابع: أؤمن بنظرية المؤامرة لانني أقرأ التاريخ فمن صنع داعش سيظل يوجهنا لمحاربتها حتي نفلس ولازم نفهم ده كويس.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى