ثقافة و فن

محمد عبده: لن أغني باللهجة المصرية لهذا السبب

أكد الفنان محمد عبده، أنه لن يغني باللهجة المصرية، مبررًا ذلك بأن الجمهور في كل الوطن العربي، وفي القاهرة تحديدًا أحبه بلسان بلاده، مشددًا أنه رسالته الفنية نشر الفن السعودي ، محمد عبده: لا يوجد خليفة لي.. والصوت بصمة لا تتكرر بدليل عدم ظهور كلثوم جديدة

وأضاف «عبده»، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده بالقاهرة، الإثنين، بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية للدراسات المتخصصة: «أعلم تمامًا أنه إذا أراد شخص تعلم اللغة العربية عليه أن يتعلم اللهجة المصرية أولًا، وعندما أتيت إلى مصر لأول مرة عام 1969 كنت حاملًا لرسالة الفن السعودي، ولم يكن هدفي الشهرة».

وتمنح الجامعة الأمريكية الدولية للدراسات المتخصصة، شهادات دكتوراة فخرية، للفنان محمد عبده، والموسيقار طلال، والأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، وسيتم تكريمهم وتسليمهم الشهادات، خلال حفل فنان العرب محمد عبده، بدار الأوبرا المصرية 10 مايو المقبل، وتابع: «الفن عندي رسالة نشر فن بلدي، وأغني لون بلدي، وبلسان بلدي».

وروى موقفًا كوميديًا أثنار تواجده في مصر لأول مرة، عندما قابل مجموعة من المصريين البسطاء فقالوا له: «ليه ما بتتكلمش عربي»، لأنهم لم يفهموا اللهجة السعودية.

وبرر عدم غنائه بأي لهجة أخرى قائلًا: «لا أتحدث اللهجة المصرية، لكن أعكاني الله موهبة إخراج الحروف السليمة، لذا يسمع الجمهور الكلمة سليمة ويطرب بها حتى لو لم يفهمها، ثم يسأل عن معناها».

 

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى