أخبار الشرقية

مخترع شرقاوي يبتكر روبوت لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحركة

مخترع شرقاوي
مخترع شرقاوي

كتب | شادي زعبل

المخترع الشرقاوي الشاب منصور حمادة منصور  ابن مركز صان الحجر محافظة الشرقية الذي ابتكر جهاز روبوت مصغر لمحاولة تخفيف معاناة ذوى الاحتياجات من مرضى الشلل النصفى والرباعي .

وعرضت قناة «CGTN Africa» تقريراً عن الروبوت وأجرت حوار مع المخترع الشرقاوي منصور حمادة لشرح آليات تنفيذ اختراعه وإمكانية مساعدته لذوي الاحتياجات الخاصة .

وقال منصور حمادة أن الروبوت يعمل بنظام الاستشعار والاستجابة حيث يتم ربط الجهاز بالمخ واستقبال أضلع الجهاز الإشارات من المخ وترجمتها بدلاً من الأطراف الجسدية التي حدث بها شلل كلي أو نصفي فتترجم الإشارة وتبدأ التنفيذ .

وأضاف أنه عرض اختراعه في جامعة الزقازيق علي بعض الأساتذة وقاموا بتجربة الروبوت وتأكدوا من صحة كلامه، كما قاموا بتسجيل براءة الاختراع بمكتب «تايكو بجامعة الزقازيق» وهو المكتب المختص بتسجيل وتبنى الاختراعات تحت إشراف وزارة التعليم العالى، ضمن الاختراعات والابتكارات لديها.

واستكمل أن الجهاز يمكن أن يتحول إلى استخدام فى المجالات الحربية ليساعد الجنود على المشى مسافات طويلة وحمل معدات ثقيلة ويستخدم فى المصانع فى عمليتى الشحن والتفريغ.

وعن أحلامه قال منصور أنه يحلم بالدارسة في الجامعة الأمريكية في مصر وأن يستكمل مشروعه ليصبح بديلاً للكرسي المتحرك ليزيل المعاناة كما خطط عن ذوي الاحتياجات الخاصة وأن تتبناه الدولة كإختراع مصري.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى